الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 آذار (مارس) 2020

سلطة الطيران السوداني تعلن تلقي طلبات لإنشاء خمس شركات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 مارس 2020- كشف مسؤول رفيع بسلطة الطيران المدني عن تلقيهم طلبات من رجال اعمال لإنشاء نحو 5 شركات طيران تعمل في السودان والوجهات الاقليمية .

JPEG - 31.4 كيلوبايت
ابراهيم عدلان المدير العام لسلطة الطيران السودانية ... صورة لـ(سودان تربيون)

واكد مدير عام سلطة الطيران المدني ابراهيم عدلان لـ (سودان تربيون) الثلاثاء أن تلك الطلبات تخضع حاليا للدراسة وان هناك متطلبات تشمل الجدوى الاقتصادية الى جانب عمر الطائرة وسعتها اضافة الى ارتباط الخطة بتطوير صناعة الطيران بين ولايات السودان.

واضاف "تلقينا طلبات لإنشاء نحو 5 شركات طيران واشترطنا على الشركات في منح الترخيص بان تعمل داخليا وخارجيا وان يكون لدى اي شركة مكون محلي واخر أجنبي".

وتابع "نفضل ان يكون المكون محليا لتشجيع صناعة الطيران والاستحواذ على نسبة كبيره من سوق السفر السوداني لجهة مقابلة ارتفاع سعر الصرف".

وشدد على أن شركة ينبغي ان يكون لديها اسطول من ثلاث طائرات على الاقل حاليا.

وأوضح ان مجموعة الطلبات المقدمة إليهم تشمل شركات جديده وأخرى كانت تعمل سابقا دون ان يذكر اسماء.

وأضاف نهدف من خلال دخول هذه الشركات بالاستحواذ على نسبه 53 % من سوق السفر السوداني الى جانب تشجيع الشركات المحلية بإضافة محطات أكثر خارجيا بحسب خطة سلطة الطيران السودانية.

واثني على دور شركات الطيران المحلية العاملة حاليا في اضافتها لعدد من الوجهات مؤخرا شملت دبي وتركيا وقطر واتباعها للخطة التشغيلية.

وشدد على اهمية استمرار الشركات فى وضع خطط تشغيلية طموحة لاستيعاب الكم الذي وصفه بالهائل من المسافرين السودانيين مما يقلل الطلب على النقد الاجنبي

ووصل عدد المسافرين نهاية العام الماضي 3.200 مليون مسافر يمثل عدد الذين أصدروا تذاكر سفرهم من الخرطوم نحو الثلث.

وأكد عدلان أن نصيب الشركات السودانية من حصة السفر بلغ 23 % مقابل 77% لشركات الطيران الأجنبية.

وأدى تفاقم أزمة الدولار وعدم إيفاء بنك السودان المركزي بتحويل فوائض أرباح شركات الطيران للخارج، وقرار دفع الرسوم بالعملة الأميركية، إلى خسائر فادحة لبعض الشركات، ما دفعها إلى الخروج من السوق المحلي نهائياً، بينما أغلقت أخرى نوافذ بيع تذاكرها في الخرطوم.

وتقدر جملة حجم مبيعات التذاكر لشركات الطيران الأجنبية بنحو 145 مليون جنيه سنويا.

ويبلغ عدد الاتفاقيات الدولية بين شركات الطيران العالمية والسودان بحسب تصريحات سابقة لسلطة الطيران المدني السودانية نحو69 اتفاقية، بعضها نشط، والأخرى غير فاعلة.

ووفقا للسلطة أن الفرص أمام شركات أخرى ما زالت مفتوحة للدخول إلى السوق المحلي.

وتعاني شركات الطيران المحلية والأجنبية في السودان من مشكلة النقد الأجنبي، بسبب الأزمة التي تمر بها البلاد جراء فقدانها إيرادات النفط، التي كانت تشكل 75% من الموازنة بعد انسحابه جنوباً مع انفصال الجنوب وتكوين دولته المستقلة خلال العام ٢٠١١م.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل (2) 2020-03-31 22:09:58 بقلم : عبد الحميد أحمد تكمنُ المأساة فيما يلقي الشيخ الصافي نور الدين وما لقى علي أيدي اليمينيين واليساريين بين الأمس واليوم، أن كلا المعسكرين ظلّ يجاهد أن يضرب في شخصه نقاء الفكرة، ومثال المؤمن الذي يأخذ كتابه بقوةٍ فلا (...)

مراجعة الحكومة للموازنة وسياساتها ليست ترفاً يمكن تفاديه 2020-03-29 23:46:59 بقلم: خالد التيجاني النور (1) تساؤلات بالغة الأهمية تطرحها الإفادات التي نقلتها وكالة السودان للأنباء الرسمية "سونا" عن الدكتور آدم الحريكة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، التي أكد فيها سريان موازنة العام المالي 2020 (...)

"أطويل طريقنا أم يطول" 2020-03-29 22:37:18 بقلم : محمد عتيق أحوال ثورتنا وقيادة دولتها أصبحت مريبة .. التفسير المكرور بأن موروث الثلاثين عاماً من الدمار والنهب وتمكين أهل التنظيم والثقة في مفاصل الدولة ، تستحيل مواجهته بالإصلاح والتعديل في شهور قليلة ، هذا التفسير (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.