الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 18 آذار (مارس) 2015

سلفاكير يتهم مشار بـ "التشدد" ويدعوه للحوار ويطالب لاجئي بلاده بالعودة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 18 مارس 2015- اتهم رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، زعيم المتمردين في بلاده ونائبه السابق، ريك مشار، بـ"التشدد" و"وضع العراقيل" خلال جولة الحوار الماضية، داعيا إياه للعودة إلى الحوار من أجل السلام في البلاد.

JPEG - 52.9 كيلوبايت
سلفاكير ورؤساء كينيا واثوبيا في جوبا 26 ديسمبر 3013

وخلال لقاء جماهيري بساحة الحرية في جوبا، دعا رئيس جنوب السودان، لاجئي بلاده في الدول المجاورة، إلى العودة، متعهدا بتقديم المساعدة الممكنة لهم.

وقال سلفاكير، خلال اللقاء، "وافقت على التنازل عن مكانتي والذهاب إلى التفاوض بنفسي مع ريك مشار، وكنا علي وشك الوصول إلى اتفاق للسلام، لولا تشدد مشار، ووضعه للعديد من العراقيل أمام الجولة الفائتة من التفاوض".

وتابع: "أقول لريك مشار، السلام في هذا البلد بين أيدينا، دعنا نضع حدا لمعاناة شعبنا ولنكافئه بالسلام، مافائدة السلطة التي تجعلك تقضي على شعبك".

وطالب رئيس جنوب السودان مواطنيه النازحين في مخيمات الأمم المتحدة داخل البلاد، واللاجئين في البلاد المجاورة، بالعودة إلى ديارهم، متعهدا بتقديم المساعدة الممكنة لهم، مضيفا "تعالوا لبيوتكم، دعونا نعمل مع بعض لنجعل من جنوب السودان مكانا آمنا أفضل لنا ولأبنائنا".

وخلال حديثه، أكد سلفاكير التزامه التام بتحقيق السلام عبر العملية التفاوضية التي ترعاها الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا "إيغاد" بأديس أبابا.

وفي السابع من الشهر الجاري، تأجلت المفاوضات الجارية بين أطراف الصراع في جنوب السودان، التي ترعاها "إيغاد"، إلى أجل غير مسمى، جراء عدم الوصول إلى اتفاق بعد انتهاء المهلة المضافة من قبل "إيغاد".

وتبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع بداية الشهر الجاري قرارا بفرض عقوبات على الأطراف المتحاربة بجنوب السودان.

وطالب سلفاكير المجتمع الدولي ببذل مزيد الجهود لتحقيق السلام في بلاده مضيفا "أؤكد لكم التزام حكومتي بتحقيق السلام، وأتوقع منكم مضاعفة جهودكم، وأنا جاهز للتفاوض مع مشار في أي مكان وزمان برعاية إيغاد أو الاتحاد الأفريقي".

ومنذ منتصف ديسمبر 2013، تشهد دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء عام 2011، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار، بعد اتهام سلفاكير له بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري، وهو ما ينفيه الأخير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.