الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 شباط (فبراير) 2016

سلفاكير يثني على قرارات البشير بفتح الحدود ومراجعة رسوم عبور النفط

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 فبراير 2016 ـ أثنى رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت على قرارات نظيره السوداني عمر البشير بفتح الحدود بين البلدين ومراجعة رسوم عبور النفط الجنوبي.

JPEG - 55.7 كيلوبايت
البشير مستقبلاً سلفاكير في مطار الخرطوم ـ السبت 5 أبريل 2014

وأكد سلفاكير على علاقات حسن الجوار والاتفاقيات الموقعة بين بلاده والسودان، وشكر الرئيس البشير على مبادرته المتعلقة بفتح الحدود للتبادل التجاري بين البلدين.

وامتدح خلال لقائه بالعاصمة جوبا، وزير النفط والغاز السوداني، محمد زايد عوض، الروح الطيبة التي تسود تطبيق اتفاقيات التعاون المشترك التي وُقعت بين الخرطوم وجوبا في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وكان وزير النفط قد أنهى، يوم الأربعاء، زيارة خاطفة إلى جنوب السودان، أفلح خلالها في توقيع اتفاق قضى بموافقة جوبا على مد مصفاة الجيلي ومحطة كهرباء أم دباكر بالخام القادم من عدارييل.

وبحث الوزير مع رئيس جنوب السودان العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، مؤكداً حرص السودان على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب في التعاون الاقتصادي.

وامتدح زايد، حسب شبكة الشروق، العلاقات الاقتصادية الممتدة بين الخرطوم وجوبا، ووصفها بالمتطورة، فضلاً عن علاقات الجوار والمصير المشترك.

من جانبه، وصف وزير الطاقة الجنوب سوداني، استيفن ديو داو، قرار البشير بدراسة تخفيض رسوم عبور نفط بلاده عبر خطوط الأنابيب السودانية وفتح الحدود بالقرار الشجاع، الذي يصب في مصلحة البلدين وتعميق العلاقات الاستراتيجية.

البشير يفتتح أكبر محطة حرارية بالسودان يغذيها خام النفط الجنوبي

افتتح الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، محطة "أم دباكر" الحرارية، بولاية النيل الأبيض، وأكد اهتمام الدولة والتزامها بتنفيذ مشروعات التنمية بكافة ولايات السودان.

وأبان البشير أن افتتاح محطة "أم دباكر" يعد انجازاً مهماً في مسيرة التنمية بالبلاد، وقال في حديثه أمام جلسة مجلس الوزراء بمقر المحطةن إن هذه المحطة تعد إحدى صروح التنمية بالبلاد خاصة وأنها تنتج 500 ميقاواط حيث تسهم في مقابلة الطلب المتزايد على الكهرباء فضلاً عن مساهمتها في دعم الإنتاج الزراعي والصناعي.

وتابع "إن المحطة ستعمل كذلك على دعم إستراتيجية الدولة الرامية لكهربة المشاريع الزراعية"، وأوضح أن المحطة تعد نموذجاً للتعاون المتميز مع دولة الهند والتي قامت بتنفيذ المشروع.

وأضاف أن إستراتيجية الدولة تهدف إلى تعميم الشبكة القومية للكهرباء حتى يتم ربط كل أنحاء السودان بشبكة كهرباء موحدة، موضحا أن المرحلة الثانية لتنفيذ محطة كهرباء "أم دباكر" ستعمل على إنتاج 750 ميقاواط.

وجدد البشير حرص بلاده على توثيق آفاق التعاون مع جنوب السودان، مشيراً للقرار الذي أصدره والخاص بفتح الحدود مع دولة الجنوب.

يشار إلى أن محطة "أم دباكر" سيتم تشغيلها بخام النفط المنتج من حقل "عدارييل" في جنوب السودان، حيث يتم اتفاق بين وزيري النفط بالبلدين في جوبا، الأربعاء، لمد شركة مصفاة الخرطوم بنحو 10 ألف برميل من الخام يوميا لزيادة السعة التكريرية، فضلا عن 18 ألف برميل يوميا لتشغيل المحطة.

إلى ذلك كشف السفير الصيني بالخرطوم، لي ليان، عن توجهات صادرة من قبل حكومة بلاده، بالعمل على زيادة استثماراتها بالسودان في المجالات كافة لا سيما مجال البترول عبر الشركة الصينية الوطنية.

وأشار السفير ليان خلال استقباله وفداً سودانياً ترأسه وكيل وزارة النفط والغاز، عوض الكريم محمد خير، في مقر السفارة الصينية بالخرطوم، الخميس، إلى رعاية واهتمام رئاسة البلدين ما عزز التعاون لفائدة البلدين.

من جانبه أكد وكيل وزارة النفط، تطور التعاون السوداني الصيني في مجال الطاقة بفضل اهتمام قيادة البلدين بتطوير العلاقات والتعاون، لا سيما مجال الطاقة التي تعتبر أولوية لمصلحة البلدين.

وأضاف "هذا ضاعف الشراكة الفنية والاقتصادية بين السودان والشركات الصينية في قطاع النفط"، لافتاً إلى ما حققته شركة "CNPC" من طفرة في البترول السوداني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.