الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011

سلفاكير يهاجم البشير ويتهمه بالتهرب من مشاكل السودان الداخلية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 10 نوفمبر 2011 — وجه رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت انتقادات حادة الى الرئيس السودانى عمر البشير فى أول تصعيد مباشر بين الرجلين عقب اجتماعهما الأخير فى الخرطوم قبل أسابيع مضت واتهم سلفاكير البشير بمحاولة التهرب من مشاكله الداخلية تحت دعاوى دعم الجنوب للتمرد فى النيل الأزرق وجبال النوبة ومحاولة ابقاء الجيش السوداني فى ميادين القتال خوفا من الانقلاب عليه.

وقال كلمة ألقاها امام حفل تخريج لضباط الجيش الشعبي لتحرير السودان في كلية نياشياق في ولاية شرق الاستوائية في يوم أمس الأربعاء "كلما يواجه البشير أزمة يقوم بارتداء زيه العسكري ويذهب للرقص مع قواته رغم أنه يقول: إنه منتخب من قبل الشعب"، مشددا على أن الاتهامات لا أساس لها من الصحة، داعيا البشير لحل قضاياه الداخلية بالجلوس مع معارضيه والعمل على حل المشاكل عبر التفاوض.

وأضاف مسترسلا "لا وجود لإسرائيليين في السودان الجنوبي لكن البشير يريدنا أن نبدأ الحرب وهو يعلم أن الجيش الشعبي صعب المراس ومقاتلون شرسون".

وقال سلفاكير فى لهجة غاضبة ان خطاب البشير فى ولاية النيل الازرق الحدودية ""مستفز" واصفا لهجة البشير بانها استعداء وتحضير لشن حرب جديدة.

وكان الرئيس السودانى وصل الى منطقة الكرمك الحدودية مع اثيوبيا بعد سيطرة القوات المسلحة على المنطقة في أول ايام عيد الاضحى وحذر البشير دولة الجنوب من التعدى على الشمال وطالبها بوقف مد يد العون للحركة الشعبية فى النيل الازرق وجنوب كردفان.

وقال سلفاكير إن القوات المسلحة السودانية أعادت تعيين أبناء الجنوب في الجيش السوداني واعطائهم الجنسية لإشراكهم في الحرب الدائرة في النيل الأزرق وجنوب كردفان ضد الحركة الشعبية في الشمال. واعتبر ، اتهام الخرطوم لجوبا بدعم الجيش الشعبي لا أساس له من الصحة.

واتهم سلفاكير البشير بخرق اتفاق توصلا اليه سويا فى وقت سابق حين زار رئيس دولة الجنوب الخرطوم لاول مرة بعد الانفصال ، منوها الى تفاهمهما وقتها على حسن الجوار والتعاون وعدم العودة للحرب واضاف كير (ماقاله الرئيس البشير فى الكرمك بعيد عما اتفقنا عليه) وأكد رئيس الدولة الوليدة أن الأمن والاستقرار من أولويات حكومة جنوب السودان.

واعلن كير عزمه تحسين مرتبات الجيش الشعبى رغم ادخاله تعديلات على الاجور قبل وقت قريب ، مؤكدا ان الخطوة ستتخذ عقب تشكيل مجلس عسكرى لدولة الجنوب الوليدة.

وأعلن القصر الرئاسي في جوبا ان سلفا كير سيعقد مؤتمرا صحفيا في صباح اليوم الخميس للرد على اتهامات الخرطوم بدعم الحركة الشعبية في الشمال وتزويده بالسلاح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.