الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 نيسان (أبريل) 2020

سلفا كير يأمر بتنكيس الأعلام والحداد 3 أيام حزنا على منصور خالد

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 75.3 كيلوبايت
سلف التقى منصور خالد في جوبا يوم 14 يناير 2020

الخرطوم 23 أبريل 2020 – أصدر رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، الخميس، قرارا بتنكيس الأعلام في البلاد، لمدة 3 أيام، حدادا على وزير خارجية السودان الأسبق، منصور خالد.

وكتب نائب رئيس الحركة الشعبية- شمال، ياسر عرمان في منشور على "فيس بوك"، أن "الرئيس سلفا كير اتخذ قرارا استثنائيا، لم يكن تكريما وحدادا على منصور خالد فحسب، بل هو تكريم لشعبي السودان ولمستقبل العلاقات بينهما".

وأضاف، " قرر الرئيس سلفا كير تنكيس العلم لمدة ثلاثة أيام حدادا على منصور خالد، واعترافا بفضله وموقفه القوي والقاطع في مساندة المهمشين في السودان، ومساندة شعب جنوب السودان".

وتمتع الراحل بعلاقات وشيجة مع شعب جنوب السودان والرئيس سلفا كير على وجه خاص حيث امتدت صلاتهما الحميمة أعواما طويلة.

وطبقا لعرمان فإن كير رتب مع حكومة السودان مطلع هذا العام توفير طائرة خاصة أقلّت خالد من الخرطوم الى جوبا وانتظرت حتى صباح اليوم التّالي لتقّله في رحلته الأخير من جنوب السودان-ورحلته الأخيرة إلى العالم الخارجي.

وفي الخرطوم نعت وزارة الخارجية، منصور خالد، ووصفته بالمفكر والدبلوماسي والمؤرخ السياسي الفذ، والأديب الأريب راكز القلم الذي خبر الساحات الإقليمية والدولية.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية تلقته "سودان تربيون"، أن منصور خالد، رفد وطنه بما اكتسب من خبرات وتجارب، فأكمل بقدراته الفذة تأسيس الدبلوماسية السودانية في أوائل سبعينيات القرن الماضي إثر توليه منصب وزير الخارجية.

وأضاف، "رسم لدبلوماسية السودان نسق الحداثة، وصاغ هياكلها ومحكماتها ومنطلقاتها، فترك بصمته في مضمون مخبرها، مثلما ترك في بائن أساليب عملها، فعرفت قدراته منظمات إقليمية ودولية".

واحتسب رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو، منصور خالد، واعتبرا الفقيد أحد القيادات السياسية والدبلوماسية التي أفنت حياتها لتعزيز قيم الديمقراطية وترسيخ دعائم دولة القانون، وترقية وتطوير علاقات السودان الخارجية في محيطه الإقليمي والدولي.

وذكر بيان صادر عن مجلس السيادة، تلقته "سودان تربيون"، أن منصور خالد، وقف دوما مع قضايا شعبه وأمته وأخلص لمهنته وظل يعطيها على الدوام كل ما يملك من جهد وفكر وإرادة.

بدوره كتب رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، في صحفته الرسمية على "فيس بوك"، "بفقدنا اليوم للدكتور منصور خالد، يهوي عمود من أعمدة التدوين الرفيع والنقد الجريء للتاريخ السياسي السوداني".

وأضاف، " وضع الفقيد آراؤه وأفكاره في مجلدات ضخمة ثروة لأجيال بلادنا تتدارسها وتأخذ منها العبرة وتستفيد من التجربة الثرية للراحل في دهاليز العمل العام".

كما نعاه رئيس الجبهة الثورية الهادي ادريس يحي قائلا إن الراحل منصور خالد استطاع بعصاميته الفذة أن ينحت اسمه في صخور صماء كاتباً ومحللاً ومستشار في أعرق المنظمات الإقليمية والدولية وأكاديمياً متميزًا، والتي سوف تفتقده كما سيفتقده الشعب السوداني، وهو الذي رفد المكتبة السودانية بأقيم الكتب والمقالات التحليلية والناقدة.

وليل الخميس، غيب الموت وزير الخارجية الأسبق، منصور خالد عن عمر يناهز 89 عامًا، في مستشفى بالخرطوم، بعد تدهور صحته.

وشغل منصور عدة مناصب في العهد العسكري الثاني بقيادة جعفر نميري، كان آخرها وزير للخارجية في الفترة (1971 – 1974).

وحفلت حياة منصور السياسية بالعديد من التلقبات، حيث عمل أولًا سكرتيرًا لرئيس مجلس الوزراء عبد الله عبد الله (1956 – 1958)، ثم انتقل للعمل في الأمم المتحدة، بعدها شغل منصب وزيرا للشباب والخارجية ومستشار للرئيس الأسبق جعفر نميري (1969 – 1985).



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.