الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 16 آب (أغسطس) 2013

سلفا كير يزور السودان قريبا لتعزيز العلاقات بين البلدين

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 16 اغسطس 2013 – سيقوم رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت بزيارة للخرطوم في نهاية هذا الشهر لإجراء محادثات مع نظيره السوداني عمر البشير حول العلاقات الثنائية بين البلدين ، وسط تكهنات بانفراج في العلاقات بين البلدين.

JPEG - 5.4 كيلوبايت
البشير و سلفاكير
البشير و سلفا في اول زيارة للبشير الي جوبا بعد الانفصال

ومن المنتظر ان يصل وزير الخارجية الجنوبي برنابا ماريال بنجامين للخرطوم للترتيب مع نظيره السوداني على كرتي لهذه الزيارة وتحديد موعد القمة.

وصرح الناطق الرسمي لوزارة الخارجية في جوبا لسودان تربيون ماكول ماوين "من المفترض أن يذهب وزير الشؤون الخارجية (إلى الخرطوم) لكن عليه ايضا المشاركة في الذكرى السنوية الأولى لتأبين رئيس الوزراء الإثيوبي السابق في الأسبوع المقبل علما بان الوزير سيتوجه إلى أديس أبابا يوم الاثنين 19".

وكانت مؤسسة ملس زيناوي الخيرية قد أعلنت أن برنامج حفل التأبين سيبدأ في 20 اغسطس .

ومن جانب أخر أكد مكتب سلفا كير زيارته المقررة للخرطوم هذا الشهر لمناقشة تنفيذ اتفاق التعاون الموقع عليه من قبل الرئيسين قبل 11 شهرا في سبتمبر 2012، ويتضمن هذا الاتفاق أمور ممثل أمن الحدود، وتصدير النفط والمواطنة وغيرها من القضايا.

ومن المتوقع أن يبحث الزعيمان ايضا كيفية حل المسائل العالقة مثل منطقة أبيي، وآليات حل الخلافات حول المناطق الحدودية المتنازع عليها بين البلدين.

وتعتبر زيارة كير الثانية للخرطوم منذ اعلان استقلال جمهورية جنوب السودان مؤشر أخر على تحسن العلاقات بين الخرطوم وجوبا.

وأعلن السودان هذا الاسبوع عن ارجاء ايقاف تدفق النفط من جنوب السودان حتى 6 سبتمبر، في وقت يشير فيه المسؤولين في الخرطوم إلى الخطوات الإيجابية التي اتخذتها جوبا لإنهاء دعم الحركات السودانية المتمردة.

ومن جانبه أكد وزير جنوب السودان الخارجية، برنابا ماريال بنجامين، قيام الزيارة، وأوضح في تصريح لسودان تربيون أنها تدل على التزام حكومته بالعمل على قيام علاقات قوية مع السودان.

"أعتقد أن هذه الزيارة تجعل من الواضح أن حكومة جمهورية جنوب السودان تحت قيادة الرئيس سلفا كير ميارديت ترغب في قيام علاقة قوية، مع السودان. وهي تدل أيضا على التزامنا بالتنفيذ الكامل لاتفاق التعاون" الموقع عليه بين البلدين في 27 سبتمبر 2012.

وتجدر الاشارة إلى ان برنابا، الذي شغل سابقا منصب وزير الاعلام في جنوب السودان، يعتبر من الوزراء القلائل الذين أعيد تعيينهم في الحكومة الجديدة التي شكلها سلفا كير مؤخرا .

وشدد الوزير على ان وزارته ستعمل على تعزيز الثقة بين البلدين، موضحا ان قيادة البلدين في حاجة للعمل سويا جنبا إلى جنب.

وقال ماريال "نحن بحاجة إلى دعم الزعيمين لحل القضايا الخلافية وديا، عبر استخدام هذه الآليات"، في اشارة الى القمة المزمع عقدها في الخرطوم.

وأضاف ان العلاقات التاريخية والحدود المشتركة ستوفر الاسس القوية لإقامة لتعاون ثنائي دائم بين البلدين.

وأوضح "عندما جئت إلى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أول شيء فعلته هو أنني سألت عن التعاون في الوزارة بحيث انه يمكننا من تعزيز العلاقات الودية التي نعتبرها أولوية مع (مع دول مثل) السودان".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.