الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 شباط (فبراير) 2020

سلفا كير يشكل حكومة (وحدة وطنية) بالسبت ويعد بحماية قادة المعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 47.7 كيلوبايت
سلفا كير استقبل مشار في حضور حميدتي بجوبا.. الأربعاء 11 ديسمبر 2019

جوبا 20 فبراير 2020 -أعلن رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، الخميس، حل الحكومة الحالية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية يوم السبت، يعين فيها زعيم المعارضة المسلحة، رياك مشار، نائبا أول للرئيس، وتعهد بتوفير الحماية الأمنية لقادة المعارضة في جوبا.

وطبقا لتصريح صادر عن مجلس السيادة بالسودان، تلقته "سودان تربيون" فإن "الرئيس سلفا كير ، أعلن في تصريحات صحفية بالقصر الرئاسي في جوبا، التوصل لاتفاق بين الحكومة والمعارضة يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية، بعد غدٍ السبت، وحل الحكومة الحالية".

وأشار الى ان سلفا وعقب اجتماعه بالقصر الرئاسي مع عضو مجلس السيادة السوداني محمد حمدان "حميدتي"، ورياك مشار، أعلن صدور قرار الجمعة بتعيين، مشار، في منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية، بجانب اسمية نواب الرئيس الآخرين.

وتعهد رئيس جنوب السودان، بتوفير الأمن والاستقرار بالبلاد، وحماية قادة المعارضة في جوبا إلى حين اكتمال إعداد الجيش المشترك ومواصلة الحوار حول ما تبقى من المسائل العالقة التي لم تحسم بعد تشكيل الحكومة.

وأردف " هذه مسؤوليتي كرئيس بأن الجيش سيكون مسؤولا عن الأمن في جوبا وحراسة الشخصيات المهمة من المعارضة".

وقال إن التغييرات التي شهدها الجنوب جعلت السلام هدفا استراتيجيا.

وأضاف، " نحن تعبنا من الحرب التي أوقفت التنمية وسنرى الفارق خلال السنوات الثلاث المقبلة".

ودعا كل أبناء جنوب السودان اللاجئين والنازحين للعودة للوطن لدعم السلام الذي تحقق.

من جانبه أكد "حميدتي" في تصريح صحفي، دعم السودان لدولة جنوب السودان من أجل تحقيق الاستقرار والسلام والتقدم.

وأعرب عن تقديره للقرار الذي اتخذه سلفا كير بتقليص عدد الولايات إلى عشر، ووصفه بأنه " تاريخي" وشجاع يصب في مصلحة شعب جنوب السودان، ومهد لاتفاق اليوم، كما شكر مواطني الولايات التي تم إلغاؤها لقبولهم ذلك القرار.

وهنأ حميدتي شعب جنوب السودان بتحقيق السلام، وشكر كل من ساهم وساعد في تحقيقه، معربا عن أمله أن يتحقق السلام في القريب العاجل بالسودان.

من جهته أكد رياك مشار، أن الطرفين توصلا لاتفاق يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد غد السبت.

وقال إن المسائل والموضوعات المتبقية سيتم حسمها من خلال الحوار داخل حكومة الوحدة الوطنية التي ستشكل.

وأصدر سلفا كير السبت، قرارا بتقليص عدد الولايات من 32 إلى عشر فقط، ليعيد الوضع إلى ما كان عليه عام 2011، لكنه قال إن مناقشة التفاصيل النهائية المتعلقة بالولايات وحدودها ستتم فور تشكيل حكومة الوحدة.

وبالإضافة إلى تقليص عدد الولايات وإعفاء ولاتها الحاليين، قرر الرئيس إنشاء ثلاث مناطق إدارية هي روينق وبيبور وأبيي.

لكن زعيم المعارضة الرئيسية في دولة جنوب السودان، رياك مشار، رفض الأحد الماضي، قرار سلفا كير بتقليص عدد الولايات وإنشاء مناطق إدارية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.