الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 أيلول (سبتمبر) 2015

سودانيان في (داعش) ضمن قتلى عملية نفذها التنظيم في ليبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 سبتمبر 2015 ـ قال تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في ليبيا إن ثمانية من عناصره من ضمنهم سودانيين، لقوا حتفهم، الجمعة، في عملية نفذها التنظيم المتشدد في قاعدة معيتيقة الجوية بطرابلس.

JPEG - 15.1 كيلوبايت
عبد الإله أبو زيد محمد حمزة فجر نفسه بسيارة في سرت بليبيا ـ الأحد 16 أغسطس 2015

ولقي نجل الرئيس العام السابق لجماعة انصار السنة الراحل أبو زيد محمد حمزة "عبد الإله"، حتفه في مواجهات مسلحة خاضها تنظيم "داعش" بسرت الليبية في أغسطس الماضي.

وقبلها فجر سوداني يكنى بـ "أبو جعفر السوداني" نفسه بسيارة في مدينة درنة الليبية، ما أدى إلى مقتل 9 أشخاص وإصابة العشرات بجروح، وفي يونيو الماضي نعى "داعش"، سودانيا كنيته "أبو الفداء السوداني"، قال إنه "استشهد" في الرقة السورية، كما قتل الطالب السوداني مصطفى عثمان فقيري المنتمي، في يوليو، عندما فجر نفسه بعبوة ناسفة في الرقة أيضا.

وأفاد مسؤول أمني ليبي بأن مجموعة مسلحة هاجمت، الجمعة، سجنا في قاعدة جوية بالعاصمة الليبية طرابلس، في محاولة لتحرير سجناء، ما أدى إلى مقتل عدد من عناصر الأمن والمهاجمين، في عملية تبناها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقال المسؤول الأمني ـ طبقا لموقع (الحرة) على الانترنت ـ إن انفجارا لم تعرف طبيعته بعد وقع في البداية ثم وقع اشتباك بالأسلحة الرشاشة، موضحا أن ثلاثة من قوة الحماية وجميع عناصر المجموعة المهاجمة وعددهم ثمانية على الأقل قتلوا.

وأعلن تنظيم داعش على موقع تويتر مسؤوليته مهاجمة مقر قوات الردع داخل مطار معيتيقة والسجن الملحق بالقاعدة الجوية.

وفي بيان ثان نشر على تويتر، أوضح التنظيم المتشدد أن الهجوم شنه أربعة من جهادييه هم مغربي وسودانيان وتونسي، وقد قضوا جميعا.

وكانت مجموعة مسلحة هاجمت مقر قوة الردع الخاصة، مستهدفة مقر السجن مؤسسة الإصلاح والتأهيل "معيتيقة"، بالقنابل اليدوية والأحزمة الناسفة، وتمكنوا من الدخول في محاولة لتهريب بعض السجناء المقبوض عليهم في قضايا إرهابية.

وقال "داعش" على موقع تويتر "هاجمنا مقر ما يعرف بقوات الردع داخل مطار معيتيقة، حيث يقاسي أسرى المسلمين ألوان العذاب".

وغادر 18 طالبا من أصول سودانية، في يونيو الماضي، الى تركيا للإنضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية من بينهم ابنة مسؤول رفيع في وزارة الخارجية السودانية.

وتحدثت صحيفة "الأوبزيرفر" البريطانية في مارس الماضي عن تسعة طلاب يحملون جوازات بريطانية، ومن أسر سودانية مرموقة توجهوا من جامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا بالخرطوم الى سوريا عبر تركيا للعمل بمستشفيات في مناطق خاضعة لـ "داعش".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.