الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 أيلول (سبتمبر) 2020

(سودان تربيون) تتحصل على تفاصيل هيكل البعثة السياسية الدولية (يونتيماس)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 سبتمبر 2020 – أنهت الأمم المتحدة تحديد هيكل بعثتها السياسية التي قررت نشرها في السودان بحلول العام المقبل، لدعم عملية الانتقال في البلاد والمساعد في ترسيخ دعائم السلام في هذا البلد.

JPEG - 28.4 كيلوبايت
انطونيو غوتيريس

واعتمد مجلس الأمن الدولي في يونيو الماضي قرارا بإنشاء بعثة أممية جديدة بالسودان، للمساعدة في العملية الانتقالية، لفترة أولية مدتها عام.

ونص قرار مجلس الأمن الدولي الذي صاغته بريطانيا وألمانيا، على "إنشاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة في العملية الانتقالية بالسودان (يونتيماس) لفترة أولية مدتها 12 شهرا".

وأقر الهيكل أن يكون رئيس البعثة ممثلاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، ومسؤولاً عن الموظفين والاتصالات الاستراتيجية ودعم عملية الانتقال السياسي الذي يشمل: الدعم الدستوري وتنفيذ العملية السياسية وعملية السلام، إضافة إلى مسؤوليته عن المكاتب الإقليمية.

واقترح الأمين العام للأمم المتحدة، في تقرير لمجلس الأمن الدولي في 17 سبتمبر الجاري، تحصلت عليه "سودان تربيون"، الخميس، أن تؤسس البعثة مكاتب إقليمية في ولايات دارفور والمنطقتين (جنوب كردفان والنيل الأزرق)، إضافة إلى مناطق في شرق السودان، على أن يكون مقر البعثة في الخرطوم.

وقال إن رئيس البعثة سيكون مسؤولاً عن مفوض الشرطة وعنصر الدعم الذي يضم رئيس دعم البعثة ورئيس مستشاري الأمن، كما سيشترك مع الممثل المقيم في تقديم مساعدة انتخابية شاملة للسودان في الانتخابات المقرر أقامتها بنهاية فترة الانتقال.

وبعد رئيس البعثة، يجئ منصب المنسق العام وهو نائب الممثل الخاص حيث يكون مسؤولا عن الشؤون الإنسانية، وتتلخص مهامه في دعم حماية المدنيين والوقاية والحماية المتكاملة، كما سيكون مكتبه المتكامل مسؤولا عن دعم بناء السلام.

وقال أمين عام الأمم المتحدة في تقريره الأول من نوعه إن الهيكل المقترح للبعثة السياسية، يُوفر القدرة اللازمة لدعم عملية الانتقال السياسي والجهود الوطنية لحماية المدنيين ومنع نشوب النزاعات وتنسيق جهود بناء السلام والتنمية.

وأشار إلى أن ترتيبات الدعم التشغيلي للبعثة السياسية، تتمحور في عنصرين هما التعاون مع فريق الأمم المتحدة في السودان والالتزام بالخفض التدريجي للبعثة المختلطة تمشيًا مع توجيهات مجلس الأمن بدمج وجود الأمم السودان في السودان.

وبدأت البعثة المختلطة، وهي بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (اليوناميد)، في عملية الخفض التدريجي لتنهي مهامها في خواتيم العام الجاري، على أن تحل مكانها البعثة السياسية خلال يناير المقبل.

وأوضح تقرير الأمين العام أن فريق الأمم المتحدة القطري سيكون مسؤولاً عن الصناديق والبرامج والوكالات المتخصصة، وذلك بتقديمه عناصر الدعم الفني إلى البعثة السياسية المرتقبة، وسيعمل فريق الأمم المتحدة على التنسيق مع 24 وكالة وصندوق متخصص.

وستقوم البعثة السياسية بدعم الاستقرار السياسي وعمليات وضع الدستور الدائم والانتخابات وتعداد السكان والإصلاحات المؤسسية وتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، إضافة إلى دعم تنفيذ اتفاقات السلام وتعزيز بيئة توفر الحماية خاصة في مناطق الصراع المسلح ودعم تحقيق التعايش السلمي، علاوة على دعم تعبئة الموارد الدولية والإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية الوطنية ودعم إنشاء هيكل وطني للتخطيط الإنمائي وفعالية المعونة.

وأشار التقرير إلى أن الأمم المتحدة تجري تعيين أعضاء الفريق المتقدم للبعثة السياسية، ليقوم بتولي مسؤولية مواصلة التخطيط بمجرد نشره في الربع الأخير من العام 2020.

وقال التقرير إن البعثة السياسية في السودان ستستفيد من مجموعة كاملة من خدمات المعاملات التي سيقدمها مركز الخدمات الإقليمي في أوغندا، ومن المساعدة المقدمة من قسم دعم المشتريات على الصعيد العالمي، وخدمات الاتصالات واللوجستيات التي ستقدمها قاعدة الأمم المتحدة للوجستيات في إيطاليا، ومرفق الأمم المتحدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فالنسيا.

ووافقت الأمم المتحدة، بحسب التقرير، على مجموعة تمويل أولية للبعثة من خلال الاعتماد المخصص للنفقات غير المنظورة والاستثنائية لدعم الاحتياجات من الموارد اللازمة لبدء تشغيل البعثة الجديدة وللاضطلاع بعملياتها في الأشهر الأولى.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.