الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 حزيران (يونيو) 2020

(سودان تربيون) تكشف أسباب تضارب تصريحات المسؤولين بشأن العالقين في الأردن

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 48.5 كيلوبايت
رحلة الخطوط الأردنية التي اثارت جدلا واسعا حطت في الخرطوم حاملة عالقين بعمان

الخرطوم 14 يونيو 2020- كشفت مصادر حكومية موثوقة لـ "سودان تربيون" الأحد تفاصيل دقيقة بشأن عودة سودانيين من الأردن برغم إعلان مسؤولين في الدولة عدم الترتيب لاستقبال العالقين في الوقت الراهن.

ووصلت الخرطوم مساء الأحد طائرة الخطوط الملكية الأردنية تحمل مجموعة من السودانيين بجانب 22 من الضباط الأردنيين العاملين في بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور "يوناميد".

وتضاربت تصريحات مسؤولين حكوميين طوال يومي السبت والأحد بشأن هذه الرحلة، حيث أعلن مدير سلطة الطيران المدني في تصريح للتلفزيون الرسمي تأجيل وصول 45 عالقا على متن الخطوط الأردنية الاحد ضمن رحلة قادمة للإجلاء، مردفا "سوء فهم وقصور في توصيل الرسالة أدي لتأجيل وصولهم".

كما أكد المتحدث باسم الحكومة فيصل محمد صالح في تصريح لـ "سودان تربيون" ليل السبت عدم وجود ترتيبات لنقل عالقين من الأردن حاليا وقال إن الأولوية ستكون لنقل السودانيين الذين أبعدتهم بعض العواصم العربية.

ومع ذلك حطت في الخرطوم الطائرة الملكية الأردنية على متنها 36 من العالقين السودانيين في عمان بينهم مرضى كانوا ذهبوا للعلاج قبل أن تتخذ السلطات قرار الإغلاق الشامل للحد من تفشي جائحة كورونا.

وقالت مصادر موثوقة لـ "سودان تربيون" إن السلطات السودانية وجدت نفسها أمام الأمر الواقع نتيجة "سوء فهم" لنوايا الجانب الأردني.

وشددت على أن كل تصريحات المسؤولين بشأن الغاء الرحلة كانت صحيحة وبناء على اتصالات مع السفارة السودانية هناك.

وقالت " لم يكذب أحد.. حتى قبل ساعة من موعد اقلاع الطائرة كان ترحيل العالقين هناك غير وارد لكن متغيرات عديدة أدت للعدول عن الغاء نقلهم".

وأفادت أن رحلة الخطوط الملكية كانت أصلا في طريقها للخرطوم وعلى متنها ضباط بعثة "يوناميد"، وأن السلطات السودانية ظنت برغبة الأردن تقديم مساعدات للخرطوم ونقل مواطنيه العالقين ضمن هذه الرحلة.

وقالت "اتضح لنا في نهاية الأمر أن هنالك مقاعد خالية بالطائرة يريدون بيعها للسودانيين هناك".

وشددت المصادر على أن الجهات المختصة في الخرطوم رأت الا يسمح للخطوط الأردنية ببيع التذاكر للعالقين.

وتابعت "لكن فوجئنا بأن العالقين اشتروا تذاكرهم وحزموا امتعتهم وأنهوا ايجاراتهم ووصلوا المطار للمغادرة وأكملوا كافة إجراءات الخروج ولم يعد باستطاعتهم العودة الي عمان".

وأضافت "تفاديا للحرج قبلنا الأمر الواقع الذي فرضته الخطوط الاردنية كأخف الأضرار".

وقالت وكالة السودان للأنباء إن القادمين من الأردن أكملوا الإجراءات الصحية بواسطة السلطات بالمطار، كما اكتملت إجراءاتهم المتبقية بسلاسة وفق النظام الذي وضعته سلطات المطار بمتابعة دقيقة من مدير المطار والسفير الأردني بالبلاد والمسئولين.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.