الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

(سودان فاونديشن) تعود للواجهة عبر مشروعات لحصاد المياه بالبحر الأحمر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 نوفمبر 2015 ـ عادت مؤسسة "سودان فاونديشن" للواجهة مرة أخرى عبر توقيعها على بروتوكول تعاون مع حكومة ولاية البحر الأحمر، الثلاثاء، لتنفيذ مشروعات لحصاد المياه في الولاية التي تعاني أجزاء واسعة منها من العطش.

JPEG - 9.4 كيلوبايت
تشكيل وزاري واسع في العام 2013 أطاح بأسامة عبد الله

ودُشنت في مايو 2014 مؤسسة "سودان فاونديشن" على يد أسامة عبد الله، الذي كان يتمتع بنفوذ قوي داخل الحكومة السودانية قبل الإطاحة به من وزارة الكهرباء والسدود في أواخر العام 2013، ضمن تشكيل وزاري أطاح بعدد من رموز "الإنقاذ".

وأشار، أسامة عبد الله، الذي أشرف على بناء سد مروي بشمال السودان، في وقت سابق، إلى أنه قرر تكريس وقته ووقف خبراته للنشاط المجتمعي عبر القطاع الخاص لبلوغ نهضة السودان وتطوره ـ وفق تعبيره ـ.

وأثار إعلان "سودان فاونديشن" جدلا واسعا، بسبب ضخامة المشروعات الإنتاجية والتنموية التي وعدت بإنشائها والضبابية في مصادر التمويل، بجانب غموض شخصية أسامة الذي عرف بالوصول إلى أهدافه عبر أقصر الطرق، حيث أعلن حينها قيدا زمنيا من 2015 إلى 2025 لتنفيذ المشروعات.

وتعد البروتوكولات التي وقعتها "سودان فاونديشن"، ببورتسودان يوم الثلاثاء، أول ظهور لها في إنفاذ مشروعات، منذ اعلان تأسيسها في مايو من العام الماضي.

ووقعت حكومة ولاية البحر الأحمر، الثلاثاء، على بروتوكول للتعاون مع مؤسسة "سودان فاونديشن" لتنفيذ عدد من مشروعات حصاد المياه بالولاية برعاية الوالي علي أحمد حامد وحضور وزيري المالية والتخطيط، ومعتمد محلية درديب، ومدير هيئة المياه، ومدير وحده تنفيذ السدود بالولاية.

وشمل التوقيع انشاء سد للمياه بمحلية حلايب، وحفير بمحلية درديب، وحفر آبار بمحلية طوكر، وتقع هذه المناطق في الأجزاء الشمالية من الولاية.

وحسب صاحب المؤسسة فإن "سودان فاونديشن" ستعمل على بناء السودان في محاور الإقتصاد، الوحدات الإنتاجية وتوفير فرص العمل والتشغيل للشباب، وحصاد المياه، والمعلوماتية، عبر توفير التمويل الداخلي والخارجي بضمان توفره الجهات المنفذة.

وأوضح والي البحر الأحمر خلال مراسم التوقيع أن المياه من القضايا الأساسية على رأس أولويات حكومة الولاية، مبيناً أن توقيع البروتوكول يعد بداية للتواصل مع المؤسسة في مشروعات أخرى في مجالات الإنتاج وتنمية القدرات البشرية من أجل خدمة المواطنين.

من جانبه أوضح مدير هيئة المياه بالولاية ناجي عز الدين، أن المشروعات التي تم التوقيع عليها في البروتوكول سيتم تنفيذها قبل حلول فصل الصيف القادم لتحسين موقف المياه بالولاية.

وأشار إلى أن المشروعات تتمثل في إنشاء عدد من الآبار التي تعمل بالطاقة الشمسية، وعدد من المشروعات المعنية بحصاد المياه.

وأمّن الجانبان على ضرورة إحكام التنسيق بينهما حتى تنفذ هذه المشروعات خلال الفترة المحددة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.