الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 تموز (يوليو) 2014

سيول في بلدة بالشمالية وعواصف تعطب خطوط الكهرباء لبورتسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يوليو 2014 ـ وضعت ولاية الخرطوم آلياتها على أهبة الاستعداد تحسبا لأمطار قياسية متوقعة خلال الساعات القادمة. وبينما تعرضت بلدة بالولاية الشمالية لسيول ألحقت أضرارا بالمساكن والمزارع، تعالج ولاية البحر الأحمر خط الكهرباء الناقل لكهرباء سد مروي بعد تعرضه لأعطاب بسبب عواصف ضربت بورتسودان.

JPEG - 28.2 كيلوبايت
يشهد السودان سنويا موجات من السيول والفيضانات تلحق دمارا بالقرى المحازية للنيل

وتعرضت الخرطوم وعدة ولايات سودانية إلى محنة حقيقية العام الماضي جراء الأمطار والسيول وفيضانات النيل، ما أدى إلى سقوط العشرات من القتلى وتدمير ألاف المنازل ونفوق الماشية.

ووجه والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر وزارة البنى التحتية والمواصلات والمحليات بوضع الآليات والمعدات والكوادر البشرية في حالة استعداد كامل لمواجهة أي طواريء تسببها الأمطار المتوقعة.

وأفادت توقعات هيئة الإرصاد الجوي بهطول أمطار غزيرة الخميس والسبت وطوال الأسبوع تصل الى 50 ملم في أعلى معدل لها.

وأكد الوالي في إجتماع موسع عقد، الخميس، لوضع الترتيبات النهائية لمجابهة طواريء الخريف أن الغرفة تعمل بتنسيق تام مع الإدارة العامة للدفاع المدني ووزارة الري في مراقبة النيل وتحصين السدود والتروس والطلمبات الساحبة.

ووقف الاجتماع على الأعمال التي تمت خلال الخطه المستمرة حيث تم حفر وتأهيل مصارف بطول 2100 كلم وتباشر الغرفة الرئيسية أعمالاً لإدارة تصريف مياه الأمطار والسيول والفيضانات مزودة بأجهزة الكترونية وآليات وكوادر بشرية تعمل على مدار الساعة تساندها غرف فرعية بالمحليات تعمل على مدار اليوم.

وتحولت منطقة شرق النيل في الأجزاء الشرقية للعاصمة الخرطوم العام الفائت إلى مستنقع كبير، بعدما غمرت السيول عشرات القرى المتناثرة في المنطقة.

وفي الولاية الشمالية تعرضت منطقة الكاسنجر بمحلية مروى لسيول تسببت في إنهيار منزل واحد كليا وستة منازل جزئيا كما تسببت في انهيار العديد من الممتلكات العامة وحدوث أضرار في بعض المشروعات الزراعية.

وتفقد معتمد مروي عبد الكريم عبد الرحمن المنطقة المتضررة وتوقف على أحوال المتأثرين، وما يمكن تقديمه من مساعدات.

كما تفقد والي ولاية البحر الأحمر محمد طاهر إيلا ووزير الصحة ولجنة طواريء الخريف بالولاية، الخميس، الأوضاع في مناطق وأحياء متأثرة جراء أمطار وعاوصف ضربت المدينة الأربعاء.

ووقف الوالي على أعمال إعادة تشغيل الخط الناقل للكهرباء من سد مروي بعد تعرضه لعطل بسبب العواصف ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن مدينة بورتسودان، ويتوقع إصلاحه خلال الساعات المقبلة.

وأوضح المتحدث باسم حكومة الولاية هاشم أبو آمنة أن لجنة طواريء الخريف وقوات الدفاع المدني تقوم بالتحوطات اللازمة لمعالجة كسورات المياه وتطهير المجاري.

وأبان أبو آمنة للمركز السوداني للخدمات الصحفية أن محلية طوكر تعرضت للعديد من الكسورات في مناطق الأراضي الزراعية فيما يستقبل مشروع دلتا طوكر تدفقات كبيرة من المياه الأمر الذي سيساعد في نجاح الموسم الزراعي.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن ولاية كسلا أعلنت، الأربعاء، أن فيضان نهر القاش وصل لمستوى مترين و80 سم وأصبح يهدد المدينة إذا لم يحدث انخفاض خلال (24).



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.