Thursday , 18 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شرطة جنوب دارفور تطلق حملة ضد أكبر مزارع البنقو في “الردوم”

نيالا 14 فبراير 2015 ـ وضعت الشرطة، السبت، يدها على كميات من مخدر “البنقو” في “الردوم” بجنوب دارفور، وقالت إنها أطلقت حملة بالمنطقة، حيث توجد أكبر مزارع للمخدر الشعبي تعادل مساحتها دولة البرتغال، وفقا لتقديرات سابقة للشرطة السودانية.

4 من ولايات دارفور الخمس تشهد نزاعات قبلية
4 من ولايات دارفور الخمس تشهد نزاعات قبلية
وضبطت إدارة مكافحة المخدرات بولاية جنوب دارفور 26 قنطارا من المخدرات بمحلية الردوم، بجانب كمية من المخدرات في طور التصنيع وألقت القبض على عدد من المتهمين بحوزتهم بندقية “كلانشكوف” ودراجتين ناريتين.

وأظهرت الإدارة السودانية العامة لمكافحة المخدرات احصاءات مخيفة في العام 2012 لنسبة تعاطي المخدرات بالبلاد بزيادة 34%، وقالت إن المضبوط من المخدرات في عام 2011 بلغ 6 أطنان، ليرتفع في 2012 إلى 36 طناً.

وقال مدير الشرطة بجنوب دارفور اللواء أحمد عثمان محمد خير للصحفيين عقب مخاطبته القوة العائدة من الضبطية، السبت، إن الشرطة وفي إطار حملة أطلقتها على مناطق زراعة المخدارت الأشهر الماضية تمكنت من ضبط كميات كبيرة من البنقو.

ونوه إلى أن قوة المكافحة تحركت قبل يومين إلى مناطق تتبع لمحلية الردوم بعد وصول معلومات تفيد بوجود كميات من المخدرات مخزنة.

وأشار محمد خير إلى أن أمر مكافحة زراعة المخدرات يتطلب حراك اجتماعي واعلامي كبير بجانب ابتداع وسائل انتاج تعين المواطنين على الاستقرار لجهة أن معظم الأهالي لا يعلمون مضار المخدرات التي يدفعون بها للمدن وتدمر عقول الشباب.

وقالت الشرطة السودانية في سبتمبر 2012 إن منطقة “الردوم” بجنوب دارفور تأتي في المرتبة الأولى بأفريقيا في إنتاج البنقو الذي يزرع في مساحة 34 ألف كلم، “ما يعادل مساحة دولة البرتغال”، وشكت من أن الانفلات الأمني بدارفور، ووجود الحركات المتمردة يحدان من جهود المكافحة.

ويشهد إقليم دارفور حربا بين القوات الحكومية وحركات تحمل السلاح ضد الحكومة المركزية منذ نحو 11 عاما.

وكشف مدير الشرطة بجنوب دارفور أن “الحملة الكبرى” التي تم من خلالها عمل توعوي كبير تخلى بموجبها عدد من المزارعين عن ممارسة تلك المهنة، وتعهد باستمرار الحملات المكثفة للقضاء على الاتجار بالحشيش.

وكانت الجمارك السودانية قد أحبطت العام الماضي عملية تهريب 46 جوال زنة 50 كيلوجرام معبأة بحبوب (الكبتاجون) المخدرة بميناء بورتسودان، ويقدر عدد الحبوب المضبوطة بنحو 14 مليون حبة، وصلت ضمن شحنة قادمة من اليونان عبر لبنان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.