الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 22 آب (أغسطس) 2013

شرق دارفور تحرر ابناء المعاليا المختطفين اثر صراعات قبلية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أغسطس 2013- انهت سلطات حكومة ولاية شرق دارفور محنة 24 من المختطفين من قبيلة المعاليا ونجحت فى تحريرهم ونقلهم الى ذويهم امس .

JPEG - 58.4 كيلوبايت
نازحون من شرق دارفور يحملون مساعدات انسانية بعد وصولهم إلى معسكر زمزم في 22 مايو 2013

وقال معتمد محلية الفردوس علي الطاهر شارف في تصريح صحفى أن المختطفين الـ(24) من الرجال والنساء والأطفال تم ترحيلهم فوراً لمحلية أبو كارنكا بعد وصولهم لمدينة الضعين، موضحاً أن الإدارات الأهلية والاتصالات الشعبية كانت لها دور كبير في الوصول للخاطفين الذين طالبوا بفدية مالية مقابل الإفراج عن الرهائن.

وأكد شارف عودة الاستقرار وهدوء الأحوال بالمناطق التي اندلعت فيها الصراعات، مضيفاً أن الجهود خلال الفترة القادمة ستتركز حول ايجاد السبل لرتق النسيج الاجتماعي وإزالة الاحتقانات التي خلفتها المشاكل التي حدثت.

وكانت مجموعة مسلحة من مليشيات الزريقات قد اختطفت مجموعة من ابناء المعاليا بعد خروجهم من الضعين في يوم الاحد الماضي متجهين إلى ابو كرنكا التي يقطنها ابناء عشيرتهم بعد تجدد الاشتباكات بين القبيلتين في ولاية شرق دارفور . وادى هذا الحادث على ايقاف الجهود التي تقوم بها السلطات القومية والإقليمية لحقن الدماء وفتح الباب مجددا لاتهامات بتورط سلطات الولاية في الحادث.

ومن جهته أعلن رئيس وفد السلطة الإقليمية لدارفور للولاية تاج الدين بشير نيام، أن هذه المجموعة تم الإفراج عنها في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وأضاف نيام أن وفود الوساطة من الحكومة الاتحادية وحكومة شرق دارفور بذلت جهداً كبيراً نتج عنه إطلاق سراح المختطفين، مشيراً إلى أنه وبهذا العمل فقد تم حل إحدى العقبات الكبيرة التي حالت دون توقيع مذكرة وقف العدائيات بين قبيلتي المعاليا والرزيقات.

وأكد نيام أن المختطفين سيتم ترحيلهم الأربعاء إلى منطقة كارنكا يرافقهم وفد كبير لتسليمهم إلى ذويهم، مبيناً أن الوفد سيلتقي ناظر كارنكا لتحديد موعد توقيع مذكرة وقف العدائيات.

وقال نيام إن حكومة ولاية شرق دارفور والحكومة الاتحادية والأجهزة الأمنية والسلطة الإقليمية، بذلت جهداً كبيراً في تهدئة الأوضاع خاصة بعد اختطاف هؤلاء الأشخاص، مشيراً إلى أن المختطفين لم يتعرضوا لأي تعذيب، الأمر الذي تأكد بعد نقلهم لمستشفى الضعين للاطمئنان على صحتهم وإجراء كشوف فحوص لهم.

وتجدر الاشارة إلى ان مئات من أبناء المعاليا غادروا الضعين عاصمة شرق دارفور التي تعتبر ارض للرزيقات وتم نقلهم عبر طائرات بعثة حفظ السلام اليوناميد او عبر البر إلى مناطق أخرى في الولاية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.