الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 حزيران (يونيو) 2020

شركاء الحُكم يناقشون مطالب (30 يونيو) وحمدوك يخاطب السودانيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يونيو 2020 – ناقش شركاء الحُكم في السودان، السبت، مطالب احتجاجات أعلنت لجان المقاومة عن تنظيمها الثلاثاء المقبل بتأييد واسع من أحزاب سياسية عديدة، وتقرر أن يقدم رئيس الوزراء خطابا للشعب خلال ساعات.

JPEG - 15.1 كيلوبايت
عبد الله حمدوك

جاء ذلك في اجتماع مشترك ضم المجلس السيادي ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير، إضافة إلى وفد الحركات المسلحة الزائر للخرطوم ورئيس فريق الوساطة الجنوب سودانية، كما انضم الى الاجتماع رئيس حزب الأمة الصادق وكريمته مريم.

وقال القيادي بقوى الحرية والتغيير، صديق يوسف، في تصريحات صحفية: "إن الاجتماع ناقش الترتيبات لانطلاقة المواكب بذكري الثورة السودانية التي مهرت بدماء الشهداء التي لن تذهب سدى".

وأضاف أن الاجتماع ناقش "المذكرات التي تم تسليمها لمجلسي السيادة والوزراء ولقوي الحرية والتغيير والتي تتعلق بتحقيق كل المطالب المضمنة في هذه المذكرات".

ويطالب دعاة المواكب من أسر الشهداء الحكومة الانتقالية بتسريع محاكمة قادة النظام المعزول وتحقيق السلام والكشف عن المتورطين في مجزرة فض الاعتصام وتقديمهم للمحاكمة، بينما تدعو الكيانات السياسية وتجمع المهنيين الى جانب تلك المطالب لإكمال هياكل السلطة الانتقالية بالإسراع في تكوين المجلس التشريعي وتعيين الولاة المدنيين.

وقالت نائب رئيس حزب الأمة، مريم الصادق المهدي إن الاجتماع خلص الى "ضرورة سمو الشركاء الى مستوى الشعب الصابر" وأفادت بتشكيل غرفة مشتركة للمتابعة من جميع النواحي السياسية والاعلامية من كل شركاء الحكومة.

وأضافت أن اللقاء خلص الى"أن يكون هنالك خطاب مهم من رئيس الوزراء بهذه المناسبة تخاطب القضايا التي رفعت عبر المذكرات المهمة التي تقدمت بها قطاعات لجان المقاومة وأسر الشهداء".

ولأسابيع ابتعد حزب الأمة القومي عن تحالف قوى الحرية والتغيير – الحاضنة السياسية للحكومة – وقرر تجميد نشاطه فيه بعد تجاهل دعوات الكثيفة لإجراء إصلاحات وإعادة هيكلته.

ملف السلام

وقال المجلس السيادي، في بيان، تلقته "سودان تربيون": "إن المجتمعون توافقوا حول القضايا العالقة في مفاوضات السلام، كما اتفقوا على ضرورة التوصل الي اتفاق يقود إلى سلام دائم قبل توجه وفد الوساطة وحركات الكفاح المسلح الي جوبا".

وأشار إلى أن اللقاء أكد على الإرادة السياسية القوية لتحقيق السلام باعتباره يمثل صدارة اولويات الفترة الانتقالية.

لكن وزير رئاسة مجلس الوزراء، عمر مانيس، أشار إلى أن "الاجتماع تناول القضايا العالقة في ملفات السلام، وثمن زيارة وفدي الوساطة وقوي الكفاح المسلح للوطن للجلوس مع مكونات الفترة الانتقالية للوصول بأسرع ما يمكن الي توافق حول القضايا العالقة".

وأضاف: "وفد الوساطة وممثلي قوي الكفاح المسلح ومؤسسات الفترة الانتقالية والحاضنة السياسية ستجري حوار ليل السبت وآخر غدًا السبت من أجل التوصل إلى نتائج نهائية تمثل بشريات لتسريع خطى السلام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.