الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 كانون الثاني (يناير) 2020

شركات نرويجية توقع اتفاقات مع الحكومة السودانية للاستثمار في النفط

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يناير 2020- وقعت شركات نرويجية اتفاقيتين منفصلتين مع الحكومة السودانية الأحد للدخول في مجال الاستثمار النفطي بالبلاد.

JPEG - 44.2 كيلوبايت
مراسم التوقيع لبين الحكومة وشركة نرويجية للاستثمار النفطي في مربع 17 بولاية غرب كردفان

وجرت مراسم التوقيع في الخرطوم حيث تنص الاتفاقية الاولى على استغلال الغاز المصاحب لإنتاج النفط لتوليد الكهرباء بطاقة 460 ميغاواط وانتاج 350 طن غاز الطبخ المنزلي وانتاج 3000 طن غاز مسال من مربعي 4 و6 بتكلفة بلغت 850 مليون دولار.

واكد وكيل وزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان حامد اهمية استغلال الموارد القومية التي كانت تهدر بحرق الغاز في الهواء طوال الفترة السابقة منذ بداية انتاج البترول.

وأوضح ان نسبة الشراكة في المشروع بلغت 51 % لشركة "سودابت"الوطنية مقابل 49% للشركة النرويجية وانه يعمل على استغلال الغاز المصاحب لإنتاج النفط والغاز الكامن بحفر الابار على أن تكون البداية في فبراير القادم ويتم انجازه في غضون عشرين شهراً.

وأضاف " المشروع انجاز كبير يسهم في استقرار الطاقة وتنوعها لمختلف الاستخدامات".

واعتبر توقيع الاتفاقية لاستغلال الغاز خطوة كبيرة نحو استغلال الموارد لدعم الاقتصاد الوطني

كما وقعت وزارة الطاقة والتعدين مذكرة تفاهم مع شركة (NOROIL) النرويجية للعمل في مربع 17 بولاية غرب كردفان.

واكد وزير الطاقة والتعدين عادل علي ابراهيم ان اولويات قطاع النفط تعني بزيادة الانتاج وتطوير الحقول وزيادة الاستكشافات ممتدحا دولة النرويج ودورها في تطوير قطاع النفط.

ولفت إلى أن توقيع مذكرة التفاهم لتطوير وزيادة الانتاج في مربع 17 مع الشركة النرويجية يفضي الى مزيد من الدراسات والعروض الفنية ومن ثم التوقيع النهائي للدخول في الشراكة الفعلية.

وأثنى الوزير على جهود وزير النفط الاسبق لوال دينق الذي عمل لأن تكون الشراكة فعليه في المستقبل القريب مع الشركات النرويجية.

من جانبه أوضح مدير عام الاستكشاف والانتاج النفطي عقيل عبد السلام ان التوقيع على مذكرة واعادة تطوير الحقول في مربع 17 بامتياز شركة شارف التابعة لوزارة الطاقة والتعدين يعد ضربة بداية لجذب الشركات الأوربية والشركات العالمية الأخرى.

وتوقع دوراً كبيراً للعائد من الاستثمار الذي يبدأ بمبلغ 100مليون دولار في الفترة الاولي في زيادة الانتاج والمحافظة على البيئة.

من جهته أكد ممثل الشركة النرويجية TOR KRAGH FOSSE عميق التعاون المشترك بين النرويج والسودان في مجال تطوير صناعة البترول.

وكشف عن رغبة الشركة النرويجية في تركيز جهودها للعمل في القارة الافريقية على رأسها السودان

ولفت إلى أن الشركة ستعمل مع وزارة الطاقة والتعدين وخبراءها لتطوير حقول النفط بالبلاد في المستقبل القريب، عبر ادخال التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال بطريقة تدعم استمرار زيادة انتاج النفط ونقل الخبرات النرويجية في المجال وتنفيذها وفقا لموجهات وزارة الطاقة والتعدين، بجانب التدريب والتعليم وفق مبادرة النرويج (النفط من اجل التنمية) وفقا للاتفاقيات الموقعة بين السودان والنرويج منذ العام 2005م.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.