الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 نيسان (أبريل) 2016

شركة تأمين كبرى تحذر من إنهيار سوق التأمينات بالسودان بعد رفع الدية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أبريل 2016 ـ اقترحت احدى أكبر شركات التأمين في السودان التدرج في رفع قيمة الدية التي قرر رئيس القضاء رفعها بنسبة 800% ما أثار مخاوف شركات التأمين، وحذرت الشركة من انهيار سوق التأمين في البلاد.

JPEG - 9.6 كيلوبايت
رئيس القضاء في السودان حيدر احمد دفع الله

وأصدر رئيس القضاء السوداني، في مارس الماضي، منشوراً جنائياً عدل بموجبه مقدار قيمة الدية الكاملة لتصبح 330 ألف جنيه بدلا عن 30 ألف جنيه، والدية المغلظة 337 ألف بدلا عن 40 ألف جنيه، وعزا ذلك للتضييق على الجناة ومنعاً للتهاون.

وأكد المستشار القانوني لشركة "شيكان" للتأمين وإعادة التأمين المحدودة البصري الفكي الطيب مصطفى، أهمية التدرج في رفع قيمة الدية وإمهال شركات التأمين عاما كاملا عقب رفع قيمة القسط.

ودعا لتطبيق النشرة الملحقة للمنشور الجنائي رقم 4/2016 "المحدد للدية" عقب تحديد هيئة الرقابة على التأمين الفئة الجديدة وتطبيقها عام كاملا.

وأبلغ البصري، وكالة السودان للأنباء، الجمعة، أن هناك شركات أبرمت عقودا بالسعر القديم، محذرا أن شركات التأمين ستتحمل أضرارا وخسائر فادحة حال سريان الزيادة من دون أن تقابلها زيادة في قسط التأمين.

وأوضح أنه منذ بداية العام الحالي وحتى قرار القضاء هناك التزامات وعقود قديمة من الصعب تجاوزها.

وأبان أن أقساط التأمين يتم تحديدها من قبل هيئة الرقابة على التأمين وفقا لمؤشر كل شركة خلال الخمس سنوات الماضية وفق دراسات برنامج إحصائي يتم فيه عقد المقارنات بين التأمين والتعويض والمصروفات وحجم الخسائر.

وحول الوضع الحالي لسوق التأمين قال إنه جيد، مشيرا إلى أن معدل التأمين على الوفاة إنخفض خلال الخمس سنوات والشركات لم تتضرر من الحقائب التأمينية الأخرى مثل الحريق والبضائع.

ونبه إلى خطورة إلزام شركات التأمين بدفع ما يفوق مقدرتها المالية وهي سبق أن أبرمت عقودا والتزمت بمبالغ بعينها، منبها إلى أنها قد تخرج من سوق التأمين.

وأضاف أن "دفع مبلغ يفوق عقد الالتزام الذي وقع من قبل، قد يؤدي إلى (الغرر)، الذي عرفه ابن القيم بأنه ما لا يعلم حصوله، أو لا تعرف حقيقته ومقداره، وعرفه العلماء بأنه المجهول العاقبة".

وكان منشور رفع قيمة الدية الشرعية من 30 ألف جنيه إلى 330 ألف جنيه سوداني قد أثار ردود فعل في سوق التأمين التكافلي الذي تعمل به 14 شركة محلية، نظرا للزيادة الكبيرة التي ستتحملها الشركات في تعويضات حوادث السير التي تتقاضى فيها حاليا 115 جنيها للسيارة الملاكي بينما سعرها وفقا المنشور الجديد سيقفز إلى أكثر من 1000 جنيه.

وكان رئيس القضاء بالإنابة، محجوب الأمين قد أصدر، يوم الخميس، نشرة ملحقة للمنشور الجنائي المحدد للدية بتعديل الفقرة الثالثة من المنشور بأن تسري أحكامه بحق شركات التأمين، في ما يتعلق بالحوادث المرورية ابتداءً من الأول من يناير للعام 2017.

وعقد نائب رئيس القضاء اجتماعاً مع اتحاد شركات التأمين، الذي طلب مهلة حتى يناير 2017 قبل سريان أحكام المنشور الذي كان مقررا في مايو القادم، ليتمكنوا من إعادة التأمين للارتباط بعقودات شركات أجنبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.