الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 أيلول (سبتمبر) 2020

شركة حكومية تبدأ الأسبوع المقبل توزيع سلع استهلاكية بأسعار مخفضة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 77.4 كيلوبايت
لازالت أسعار السلع في السودان تسجل ارتفاعا مضطردا

الخرطوم 2 سبتمبر 2020 – تبدأ الشركة السودانية للسلع الاستهلاكية الثلاثاء المقبل توزيع سلع غذائية بأسعار مخفضة إلى الجمعيات التعاونية في جميع انحاء البلاد، تحت مسمى برنامج (سلعتي) في محاولة من الحكومة لتخفيف الأزمة الاقتصادية على السودانيين.

وتشهد السلع الاستهلاكية ارتفاعا مضطرداً في أسعارها يزداد يوما عن آخر، بطريقة لا تتناسب مع دخل معظم المواطنين مما جعل معدل التضخم يرتفع في شهر يوليو إلى 143%.

وقال بيان مشترك صادر عن وزارتي المالية والصناعة والتجارة تلقته "سودان تربيون" الأربعاء: "ينطلق الثلاثاء القادم برنامج (سلعتي) الذي تنفذه الشركة السودانية للسلع الاستهلاكية سعياً الى توفير السلع بأقل الأسعار عن طريق التعاقد المباشر من المنتجين بتمويل من وزارة المالية ومتابعة من وزارة الصناعة والتجارة".

وأشارت إلى أن المشروع يستهدف تخفيض السلع الغذائية بنسبة تتراوح بين 20% إلى 40% من قيمتها في السوق وذلك "لكبح جماح غلو الأسعار".

ويبدأ مشروع سلعتي بتوفير السلع الاستهلاكية إلى الجمعيات التعاونية في جميع أنحاء السودان على أن يتوسع لاحقًا ليستفيد منه 65% من المواطنين أي نحو 27 مليون شخص.

وقال البيان إن المشروع سيقوم بتوزيع السكر وزيت الطعام ودقيق القمح ودقيق الذرة والعدس والرز والصابون والشاي والصلصلة، قبل أن تتم زيادتها في الفترة المقبلة لتشمل 18 سلعة.

وقامت وزارة الصناعة والتجارة بتطوير قطاع التعاونيات غير المنتشرة بصورة موسعة في البلاد حيث أدخلت نظام الحوكمة الإلكترونية فيها متعاونة في ذلك مع السجل المدني والمركز القومي للمعلومات ووكالة التحول الرقمي وهي جهات حكومية.

وأشار البيان إلى أن مشروع سلعتي يأتي في "إطار جهود الحكومة لخفض الغلاء على المواطن حيث قامت وزارة المالية بتوفير التمويل اللازم لتدشين البرنامج في كافة ولايات السودان في مرحلته الأولى وتم التنسيق عبر ديوان الحكم الاتحادي مع جميع الولايات لتفعيل إدارة التعاون والمساهمة في تحمل تكلفة ترحيل السلع من ميزانية الولاية كمساهمة منها في مشروع رفع أعباء المعيشة".

وأفاد البيان إن المشروع درس تشوهات السوق السوداني التي تتمثل في الوسطاء والاحتكار والمضاربات متوقعًا إنهاء هذه التشوهات بنشاط الشركة الحكومية التي أُنشأت حديثًا.

وأكد على أن الشركة الوليدة التزمت بالإجراءات القانونية الخاصة بالتعاقد والشراء بطرح عطاء في الصحف المحلية كما حولت العقود التي أبرمت مع الجهات المشاركة في تنفيذ المشروع إلى وزارة العدل لتوثيقها.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية خانقة، ورثتها الحكومة الانتقالية من نظام الرئيس المعزول عمر البشير، لكن سياساتها الخاصة بالتخفيف من حدتها أدت إلى تفاقمها بصورة غير مسبوقة.

وتحاول الحكومة السودانية إجراء إصلاحات اقتصادية، تقول إنها ستُؤدي إلى نمو الاقتصاد وانخفاض معدل التضخم واستقرار سعر الصرف، ومن بين هذه الإصلاحات تحويل الدعم السلعي إلى دعم نقدي مباشر بصورة تدريجية وترشيد الإنفاق العام.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.