الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 كانون الأول (ديسمبر) 2010

شكوك تحيط بقيام استفتاء جنوب السودان في موعده

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في يوم 2 ديسمبر 2010 — قال دبلوماسيون ومراقبون امس الاربعاء ان السودان طلب من الامم المتحدة اعادة فتح مناقصة لطباعة بطاقات الاقتراع للاستفتاء على الانفصال في جنوب السودان .

وتأخرت خطط الاستفتاء المقرر اجراؤه في التاسع من يناير عن المواعيد المقررة في الجدول الزمني بالفعل في غمرة مشاكل تتعلق بالنقل والامدادات وخلافات بين زعماء الشمال والجنوب .

ويرفض زعماء الجنوب الى الان قبول أي تأجيل للاستفتاء الذي تقرر اجراؤه بموجب اتفاق السلام الشامل لعام 2005 .

ومن المتوقع أن يختار الجنوبيون الاستقلال وحذر محللون من أن الخلافات على الاستفتاء قد تشعل الحرب الاهلية من جديد .

وقالت مفوضية الاستفتاء يوم الاربعاء انها طلبت من الامم المتحدة اعادة فتح مناقصة طباعة بطاقات الاقتراع التي أغلقت في منتصف نوفمبر للسماح لشركات سودانية بالتقدم بعروض في موعد غايته الخامس من ديسمبر كانون الاول .

وقال جورج ماكير نائب المتحدث باسم مفوضية الاستفتاء "طلبت المفوضية اعادة فتح باب التقدم بالعطاءات بعض الوقت لتمكين شركات الطباعة السودانية من التقدم اذا كانت تعتقد أن في مقدورها المنافسة." وامتنع عن التعليق بشأن ما اذا كانت تلك الخطوة ستؤدي الى تأجيل الاستفتاء .

ويقود الطلب الذي قدم في اللحظة الاخيرة سيؤدي لا محالة الى تأجيل الاستفتاء .

وقال مصدر دبلوماسي في الخرطوم ل"رويترز" "الجميع منزعجون الى حد ما بسبب هذا. يبدو من المحتمل ان موعد التاسع من يناير ضاع من أيدينا" .

ولم يتسن للامم المتحدة على الفور التعليق بخصوص سبب موافقتها على اعادة فتح المناقصة. وقال مراقبون سودانيون انهم حذروا من تلك الخطوة لكن تحذيرهم قوبل بالتجاهل .

وقال مراقبون انه ربما يتعين على القيادات السياسية في الحزبين الحاكمين منذ الان الاتفاق على تأجيل موعد التصويت عشرة أيام

وكان مسؤول كبير في مفوضية الاستفتاء قد صرح بان طباعة مواد التسجيل استغرق خمسة أسابيع وتقول الامم المتحدة انها تحتاج الى ثلاثة أسابيع لتوزيع مواد التصويت في الجنوب حيث تنقص مرافق البنية الاساسية .

وتتهم الحركة الشعبية لتحرير السودان الشمال بالسعي الى تأجيل الاستفتاء لابقاء سيطرته على النفط في المنطقة وهو اتهام رفضه حزب المؤتمر الوطني الذي يسعى لاقناع الجنوبيين باختيار الوحدة .

وكان مسؤولوا الجنوب قالوا انهم يريدون طباعة مواد التصويت والتسجيل في مكان محايد خارج السودان لتجنب أي لحتمال للتلاعب .

وكانت مطابع الحكومة السودانية محور خلاف أثناء انتخابات أبريل نيسان أدى الى مقاطعة كثير من أحزاب المعارضة. وأرسي عليها عطاء طباعة مواد التسجيل والتصويت في الاستفتاء رغم أنها لم تكن أرخص خيار. وقالت المعارضة ان هذا يفتح باب التلاعب للحزب الحاكم .

وقالت مفوضية الاسنفناء انه جرى تسجيل أكثر من 2.1 مليون شخص للتصويت في الجنوب حتى يوم الاثنين يمثلون 56 في المئة من المؤهلين للتصويت ، فيما بلغ عدد المسجلين من الجنوبيين المقيمين فى شمال السودان 71 الف شخص . ويغلق باب تسجيل الناخبين الاسبوع القادم .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.