الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 تموز (يوليو) 2016

شمال دارفور تحث (يوناميد) على تجفيف مخيم للنازحين من مؤيدي حركة مسلحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 6 يوليو 2016- طلبت حكومة ولاية شمال دارفور من بعثة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي(يوناميد) إخراج من أسمتهم ببقايا حركة تحرير السودان، من معسكر (سورتوني) للنازحين وتجفيفه من السلاح،وحذرت من اضطرارها لاستخدام القوة في مواجهة تلك المجموعة التي قالت أنها تحتمي بالمدنيين.

JPEG - 81.1 كيلوبايت
تزايد لافت لاعداد النازحين حول مقر بعثة حفظ السلام في سورتوني، بشمال دارفور.. صورة من (يوناميد)

ونقل والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف،خلال اجتماع مشترك بين لجنة أمن الولاية وقيادة البعثة المشتركة العاملة في دارفور برئاسة نائبة رئيس البعثة بنتو كيتا، الثلاثاء، تنديد حكومته بوجود بقايا الحركات المسلحة بمعسكر سرتوني للنازحين ، مسميا منتسبين مؤيدين لزعيم حركة تحرير السودان، عبد الواحد نور.

وقال يوسف "نبهناهم الى تواجد مجموعة من عناصر عبد الواحد وسط ما تبقى من نازحين في سورتوني، يحاولون منع المواطنين من العودة الى قراهم،بقوة السلاح ، وطلبنا منهم ضرورة معالجة هذا الجانب حتى لانضطر الى استخدام شكل من أشكال القوة يتضرر منه المدنيين في هذه المنطقة".

وشدد الوالي على ضرورة منع بقايا حركة عبد الواحد من اتخاذ المواطنين كدروع بشرية، وقال أنهم يعمدون "لاستقطاب تعاطف المجتمع الدولي عبر هؤلاء المدنيين، الذين لاذنب لهم الا أن هذه الحركات احتمت بهم واستخدمتهم كدروع بهذا الشكل غير اللائق والمهين".

وأمن الاجتماع على وضع خطة مشتركة بين الحكومة والبعثة المختلطة، تهدف لتجفيف المعسكر من السلاح الذي بات مهددا للمواطنين.

وخلال مايو الماضي هاجم مسلحون تجمعا النازحين في منطقة (سورتوني) مستغلين سيارات مدججة بالأسلحة ما أدى الى مقتل طفلين وجرح آخرين بينهم أحد جنود حفظ السلام، وسبق ذلك هجوم على سوق البلدة بيد أدى لمصرع ثلاثة أشخاص وجرح أربعة آخرين.

وفر أكثر من 90 ألف نازح من المعارك في منطقة جبل مرة بدارفور وقعت خلال يناير الماضي إلى عدة مناطق من بينها مقر بعثة "يوناميد" في (سورتوني).

وتوترت الأوضاع بالمخيم المكتظ عندما اتهم الرعاةُ الرحل عدداً من النازحين بسرقة مواشيهم وطالبوا باسترجاعها وأقاموا بعدئذِ حواجز متفرقة على الطريق بين كبكابية (سورتوني) وهو الطريق الرئيس في توفير المياه والمساعدات الإنسانية.

وطالبت الحكومة السودانية وقتها بعثة (يوناميد) بالقبض على الجناة الذين اعتدوا على ممتلكات الرعاة ومطلقي النار على معسكر النازحين، مشيرة إلى أن البعثة عمدت الى توقيف مشتبهين من طرف واحد وأن قواتها تدخلت واعتقلت اثنين من أصحاب الماشية في سورتوني، بينما لم يتم توقيف المتهمين من الطرف الثاني.

وطالب الوالى خلال إجتماع الثلاثاء، قيادة البعثة المشتركة بضرورة التحري وتوخي الدقة والشفافية عند كتابة تقاريرها عن الوضع في الولاية مع الاعتماد على المستندات والوثائق الفعلية وعدم الركون الى التقارير السماعية فقط.

وفي سياق آخر أكد والي شمال دارفور انحسار نشاط الحركات المسلحة في دارفور وقال " لايوجد سوى جيوب صغيرة متفرقة على الحدود الليبية ".

وأوضح خلال اجتماعه مع مسؤولي (يوناميد) أن القوات المسلحة تنفذ حاليا عمليات متعددة الأغراض لتأمين الحدود مع ليبيا لمنع تهريب السلاح إلى البلاد ومنع الاتجار بالبشر و"القضاء على ماتبقى من مجموعات مسلحة على الحدود الليبية السودانية".

و قدم الوالي تنويرا حول الخطوات والإجراءات الأمنية التي اتخذتها حكومته مؤخرا لضبط المتفلتين والمجرمين من أجل تعزيز وتحقيق الأمن والاستقرار بالولاية.

وبحث الاجتماع المشترك عدد من القضايا التي تهم الجانبين من بينها قضية النازحين وعودتهم لمناطقهم الأصلية علاوة علي التعاون والتنسيق بين الطرفين عقب قرار مجلس الأمن بتمديد البعثة المختلطة لعام آخر.

من جهتها دعت نائبة رئيس بعثة (يوناميد) بنتو كيتا الحكومة لمنح المزيد من فرص التعاون والتنسيق بين الاجهزه الحكومية وآليات البعثة المشتركة بدارفور كما أشارت إلى أهمية بناء الثقة بين كافة الأطراف حتى تسهم في تغيير الصورة الذهنية عن دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.