Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شمال دارفور تحظر طيران بعثة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي (يوناميد)

الخرطوم 23 أغسطس 2015- قالت مصادر سودانية رفيعة المستوى، أن حكومة ولاية شمال دارفور حظرت طيران بعثة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي في دارفور “يوناميد”، وأمرت بتعليق كل الرحلات من الفاشر، التي تتخذها البعثة مقرا الى أي ولاية في السودان دون إذن .

قافلة لبعثة يوناميد قرب بلدة كبكابية في ولاية شمال دارفور
قافلة لبعثة يوناميد قرب بلدة كبكابية في ولاية شمال دارفور
ويجئ القرار إمتدادا لأزمة نشبت بين حكومة ولاية شمال دارفور التي يرأسها عبد الواحد يوسف، وبعثة مجلس السلم والامن الأفريقي، الجمعة الماضية، حيث إضطر الوالي الى إلغاء إجتماعه مع الوفد الأفريقي بسبب عدم تقيده بالموعد المحدد للإجتماع، وزيارته معسكرات نازحين دون علم حكومة الولاية .

وعمدت بعثة “يوناميد” الى ترحيل وفد الإتحاد الإفريقي على متن طائراتها، التي تتمتع في العادة بحصانة، تمنحها مطلق الحرية في الطيران داخل ولايات دارفور، لكن ينبغي قبلها إخطار الجهات الأمنية.

وأبلغت المصادر “سودان تربيون” الأحد، أن قرار حكومة ولاية شمال دارفور، أتخذ بعد التأكد من أن بعثة “يوناميد” عمدت الى إفشال زيارة وفد مجلس السلم والامن الافريقى .

وإتهمت المصادر البعثة بتغيير برنامج الوفد بتنظيم زيارة الى معسكر ( خور أبشي) دون إبلاغ السلطات المختصة فى ولاية شمال دارفور كما نظمت رحلة ثانية الى معسكر خالي من السكان جوار مقر إقامة القوات التنزانية التابعة للبعثة المختلطة.

وأشارت الى أن “يوناميد” نقلت وفد مجلس السلم الأفريقي الى جنوب دارفور على إحدى طائراتها دون إخطار حكومتي جنوب وشمال دارفور، مؤكده ان ذات الزيارة لم تكن مدرجة في البرنامج الرسمي لوفد مجلس السلم والأمن الأفريقي.

وتشير “سودان تربيون” الى أن وفد مجلس السلم والأمن الغى في اللحظات الأخيرة مؤتمرا صحفيا بعد أن دعا له مكتب “يوناميد” الإعلامي، ولم يوضح اي أسباب لذلك الإلغاء.

Leave a Reply

Your email address will not be published.