الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 9 آذار (مارس) 2019

شيرر: يجب دعم اتفاق سلام جنوب السودان لانعدام البديل

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 9 مارس 2019- دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في جنوب السودان (يونميس) ديفيد شيرر، إلى دعم تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة، مشيرا الى أنه لا يوجد بديل آخر لاستبدالها.

JPEG - 12.7 كيلوبايت
ديفيد شيرر

جاء ذلك خلال جلسة إحاطة لمجلس الأمن حول جنوب السودان قبل تجديد ولاية البعثة في جنوب السودان، حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في تقرير إلى المجلس لتعديل تفويض البعثة للاستجابة عملية تنفيذ الاتفاقية التي تسير ببطء.

ونوه شيرر إلى أن هناك "قضايا جوهرية لا يزال يتعين حلها" بما في ذلك الحدود ومسألة الولايات وتشكيل جيش موحد وأمن قادة المعارضة العائدين، مؤكداً أن البعض يعتقد أن العودة إلى الحرب أمر لا مفر منه، مضيفًا "نحن لا نتفق معهم، هذا الاتفاق تم تبنيه على نطاق واسع من قبل السكان".

وقال المبعوث الأممي إن لدى بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أيضا شواغل بشأن عملية السلام، ولكن مهمته حلها وتركيز الاهتمام على إنجاح البعثة، وزاد "أريد تأكيد أنه لا توجد خطة ب. لا يوجد سوى الخطة أ، وهذه الاتفاقية لديها الفرصة في النجاح وتحتاج الدعم ".

وحث شيرر هيئة الإيقاد على تعيين رئيس اللجنة المشتركة للمراقبة والتقييم للمساعدة على تحريك العملية إلى الأمام والتغلب على التحديات.

ووفقاً لرئيس بعثة (يونميس) فإن التقدم البطيء في عملية التنفيذ يجب أن يدفع الأطراف والشركاء الإقليميين لدفع العملية إلى الأمام خلال الشهرين المتبقين، وأردف "إن تكلفة الفشل لا يمكن تصورها. لذلك، في حين أن المسؤولية تقع في المقام الأول على أطراف النزاع، فيجب علينا كذلك جميعا ضمان المضي قدما لجعل هذا الاتفاق حقيقة واقعة من أجل شعب جنوب السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(١) 2020-02-17 09:04:37 بقلم : محمد عتيق اتفق الناس على أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ السودانية واحدةً من أهم ثورات العصر ، وأنها اتسمت بوعي كبير وبسلمية تامة سلاحاً ماضياً لها ، *وأنها وضعت حداً نهائياً للاسلام السياسي والانقلابات العسكرية في السودان (...)

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2-2) 2020-02-17 05:47:09 بقلم : السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.