الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 1 حزيران (يونيو) 2014

صحفيون يحتجون على ايقاف (الصيحة) والنيابة تستدعي 13 صحفيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يونيو 2014 ـ احتج صحافيون سودانيون الاحد أمام المجلس القومي للصحافة والمطبوعات بالخرطوم وسلموه مذكرة تندد بتعليق صدور صحيفة "الصيحة" التي تواجه بلاغات فتحها جهاز الأمن والمخابرات واغلق مدير الجهاز الصحيفة لنشرها وثائق تمس شخصيات مرموقة بالبلاد.

JPEG - 24.7 كيلوبايت
صحفيون يرفعون شعارات تضامنية مع (الصيحة) امام مجلس الصحافة - إرشيف

وركزت (الصيحة) حديثة الصدور والمملوكة لخال الرئيس السوداني الطيب مصطفى على ملفات متصلة بفساد نافذين بالدولة أثارت ردود افعال واسعة لكن أقواها على الاطلاق كان الخبر الخاص بامتلاك وكيل وزارة العدل، عصام الدين عبد القادر مجموعة من قطع الأراضي في أحياء مميزة بالخرطوم، قالت انه حصل عليها أبان عمله مديرا لمصلحة الأراضي.

ويواجه 13 صحفي في "الصيحة" بلاغات مفتوحة من جهاز الأمن ، وتستدعي نيابة أمن الدولة هؤلاء الصحفيين يوميا في عدد من البلاغات المتعلقة بتقارير وأخبار وأعمدة نشرت خلال عمر الصحيفة القصير الذي بدأ في العاشر من مارس السابق.

وقال رئيس تحرير "الصيحة" د. ياسر محجوب الحسين لـ"سودان تربيون" إن السلطات تعمد إلى معاقبتهم عبر الاستدعاء اليومي لرئيس التحرير ورئيس مجلس الإدارة والصحفيين في مواد منشورة في 20 عددا، وهو ما يعني استطالة فترة التحري وبالتالي تعليق صدور الصحيفة لأطول زمن ممكن، حتى لا تذهب القضية إلى المحكمة ومن ثم مطالبة القضاء بإبطال تعليق الصدور، وتابع "جهاز الأمن كان حكما عندما عاقبنا بتعليق الصدور وهو الآن خصمنا بعد شكواه للصحيفة".

وحسب الصحفي في الصحيفة عثمان مضوي فإنه مثل وزميله عبد الوهاب جمعة الأحد أمام نيابة أمن الدولة للتحري بشأن خبر متعلق بوقف التحويلات المالية بين مصر والسودان، بينما أفاد الصحفي يس الهضيبي "سودان تربيون" أنه سيمثل برفقة كل من الصحفيتين نبوية سر الختم ومروة كمال أمام ذات النيابة يوم الإثنين للتحري معهم حول تحقيق في أدوية فاسدة وحوار مع مسؤول جمعية حماية المستهلك د. ياسر ميرغني.

وقال رئيس التحرير إن الصحيفة تكبدت خسائر مادية فادحة جراء تعليق صدورها منذ نحو أسبوعين، مشيرا إلى أن الخسائر اليومية تصل إلى حوالي 30 ألف جنيه، وبلغت في مجملها حتى الآن نحو 500 ألف جنيه، بجانب الخسائر المعنوية المتمثلة في ابتعاد "الصيحة" عن معانقة قرائها كل صباح.

وأوضح أن الوقفة الاحتجاجية اليوم الأحد جأت احتجاجا على الإجراءات الاستثنائية والمخالفة للدستور التي تعرضت لها الصحيفة الوليدة، وأبدى أمله في استجابة السلطات لمطالبهم العادلة والدستورية بضرورة إبطال تعليق صدور "الصيحة".

وطالبت المذكرة التي سلمها الصحفيون لمسؤولي مجلس الصحافة، المجلس بالتدخل العاجل لحماية المكون الصحفي من التغول الأمني ورد الهجمة التي تتعرض لها الصحف وإفساح المجال أمام الأقلام الموقوفة.

وقالت المذكرة إن المشهد الإعلامي يشهد "انتكاسة مفزعة" في زمن الحوار الوطني، حيث أضبحت الهجمة الأمنية على الصحف أكثر شراسة، وتبدت ظاهرة نادرة بتفتيش دور الصحف، وسط مباركة رئاسة الجمهورية وتهديد وزير الإعلام أحمد بلال بإيقاف أية صحيفة تتجاوز الخطوط الحمراء، وزاد "هذه الخطوط أشبه بالخطوط الكنتورية، فضفاضة وحمالة أوجه وتضيق دائرتها وفقاً لأمزجة الحاكمين".

وكانت نيابة أمن الدولة نفذت الأربعاء الماضي حملة تفتيش على مقر الصحيفة وقالت على لسان وكيلها ياسر أحمد محمد إنها عثرت على وثائق رسمية بعضها نشر والآخر لم ينشر.

وقرر رئيس نيابة أمن الدولة الخميس، حظر النشر والتناول الإعلامي في البلاغ المدون أمام النيابة بالرقم 2699 ضد الصحيفة التي علق صدورها بموجب بلاغ من جهاز الأمن والمخابرات.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.