الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 آب (أغسطس) 2020

صحيفة أميركية شهيرة تحث على رفع السودان من لائحة الإرهاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم \ واشنطن 10 أغسطس 2020- لفتت افتتاحية صحيفة " وول ستريت جورنال" ذائعة الصيت في أميركا الإثنين الى ضرورة مساندة السودان ليغادر قائمة الدور الراعية للإرهاب، بالتزامن مع مباحثات ثنائية جرت في الخرطوم ناقشت استئناف الحوار بين البلدين.

JPEG - 48 كيلوبايت
وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين التقى القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى الخرطوم براين شوكان

وعلت الأصوات في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الثلاث الأخيرة للضغط على الادارة والمشرعين لإنهاء استمرار وجود السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقالت " وول ستريت جورنال" المعروفة بموالاتها للجمهوريين، إن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يسهم في كسر عزلته الدبلوماسية والاقتصادية، ويرفع أسهم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ويسمح لهذا البلد بالحصول على إعفاءات من البنوك ومؤسسات النقد الدولية، كما يبقي الآمال حية في انتقال ديمقراطي حقيقي.

واشارت الافتتاحية الى أن كل من الحزب الجمهوري والديمقراطي يدعمان إزالة السودان من قائمة الإرهاب لكن البعض يعارض لأن تعويضات المواطنين الأميركيين أكثر من نظرائهم الأجانب.

وأضافت "زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، والسيناتور بوب مينينديز ضمن الممانعين لكن يمكن للبيت الأبيض التغلب على معارضتهما بيد أنه لا ينبري للمسألة حتى الآن".

ووافقت الحكومة السودانية الجديدة على دفع حزمة تعويض للمتضررين من تفجيري السفارات الأميركية في نيروبي ودار السلام خلال العام 1998، لكن برزت خلافات حول تقديم تعويضات للأميركيين أعلى من تعويضات الأفارقة الذين يمثلون أغلب الضحايا.

وفي أحدث تطور لموضوع التعويضات أبلغت اسر ضحايا تفجيرات السفارتين من الجنسية الاميركية هذا الأسبوع المحكمة الفيدرالية انهم توصلوا لاتفاق مبدئي مع حكومة السودان حول التعويضات وأن تنفيذ الاتفاق بانتظار تشريع الكونغرس وطالبوها تأجيل الجلسة الخاصة بالقضية ومواعيد اخرى الى العام المقبل، وذلك فيما يبدو أملاً في كسب مزيد من الوقت لإنجاز التسوية مع الخرطوم.

ولفتت الصحيفة الى أن "الأخبار السارة في العالم ليست متاحة لكن السودان ربما كان من النقاط القليلة المضيئة هذه الأيام".

ثم أضافت "لدى الولايات المتحدة فرصة لانتشال تلك البلاد وادماجها في المحيط الدولي".

مباحثات ثنائية

وفي الخرطوم اجتمع وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين بالقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة براين شوكان.

وأفاد بيان صادر عن الخارجية السودانية أن الطرفين اتفقا على ضرورة استئناف المرحلة الثالثة من الحوار السوداني – الأميركي في أقرب وقت، وتنسيقه وترتيبه عبر القنوات الدبلوماسية.

وقدَّم، قمر الدين، شرحا حول جهود الحكومة السودانية في إحلال السلام، وتحقيق الاستقرار في دارفور وكافة مناطق النزاع.

وأمَّن على كفالة الحريات وحق التعبير السلمي لكافة المواطنين، والعمل على تعزيز حكم القانون وهيبة الدولة.

وأبدى قمر الدين، تحفظه على التحذيرات الأمنية الأميركية الأخيرة لرعاياها بالسودان، وأشار إلى التحول الذي حدث في البلاد والمتمثل في الاستقرار واستباب الأمن فيها.

وحذرت الخارجية الأمريكية، الخميس الماضي، رعاياها من السفر إلى السودان "لوجود عناصر، وجيوب إرهابية تستهدف بالاغتيال والاختطاف الرعايا الغربيين".

كما حمل التحذير الأمريكي "احتمال استخدام قوات الشرطة السودانية، وبقية الأجهزة الأمنية العنف في قمع المظاهرات السلمية التي تنتظم البلاد من فترة لأخرى".

من جهته عبر شوكان عن موقف بلاده الداعم للحكومة الانتقالية، ودعم التحول في السودان، وأعرب عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون بين البلدين.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.