الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 شباط (فبراير) 2015

صعوبات مالية تطيح بمدير هيئة الإذاعة والتلفزيون الجديد بقرار رئاسي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 فبراير 2015 ـ أعفى الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، المدير العام للهيئة السودانية القومية للإذاعة والتلفزيون السموأل خلف الله من منصبه، دون أن يوضح قرار الرئيس الأسباب التي أدت إلى إعفاء الرجل الذي لم مضي على تعيينه سوى 5 أشهر، لكن مصادر متطابقة عزت الخطوة لتحفظ المدير الجديد على الميزانية المتواضعة التي خصصت للهيئة.

JPEG - 30.3 كيلوبايت
احتجاجات العاملين في تلفزيون السودان ـ الخميس 13 نوفمبر 2014

وأعفى الرئيس عمر البشير، في سبتمبر الماضي، مدير تلفزيون السودان محمد حاتم سليمان ومدير الإذاعة معتصم فضل، من منصبيهما، وأصدر أمرا بتأسيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وعين السموأل خلف الله مديراً عاماً لها، والزبير عثمان أحمد نائباً له.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن قيادة أجهزة الإعلام الرسمية ظلت لسنوات طويلة حكرا على أسماء بعينها يتبادلون مقاعد المدراء العامين في تلفزيون السودان وإذاعة أمدرمان ووكالة السودان للأنباء "سونا"، منهم: محمد حاتم سليمان، ومعتصم فضل، وعوض جادين.

وأبلغت مصادر مطلعة "سودان تربيون" أن إقالة السموأل جاءت بسبب خلافات حول البث التلفزيوني للدوري الممتاز، اثناء اجتماع مع النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح، انعقد الإثنين.

ووجّه صالح، بحسم ملف البث التلفزيوني للدوري الممتاز فوراً، معلناً تكفّل الدولة برعاية كافة المنتخبات الوطنية في استحقاقاتها، على أن تلتزم وزارة المالية بتوفير كل المعينات والمطلوبات للمنتخبات، وأمر إدارة التلفزيون بتقديم عرضها لنقل الدوري للعامين 2015 و2016، الثلاثاء.

وعقد صالح اجتماعين حول الوضع الرياضي بالسودان، الأول مع رئيس اتحاد الكرة معتصم جعفر، والآخر مع وزير الإعلام أحمد بلال، ووزير الدولة بوزارة المالية عبد الرحمن ضرار، ومدير عام الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون السموأل خلف الله، بجانب رئيس الاتحاد.

وحسب ذات المصادر فإن السموأل إلتمس توفير الأموال اللازمة أولا من وزارة المالية لنقل الدوري الممتاز، حيث يعاني التلفزيون القومي من مشكلات مالية منذ حقبة محمد حاتم سليمان.

لكن مصادر أخرى عزت إعفاء السموأل إلى تحفظه على الميزانية المتواضعة التي خصصتها وزارة المالية للهيئة، التي تعاني أوضاعا مالية صعبة منذ سنوات.

وعاد العاملون في تلفزيون السودان، في نوفمبر الماضي، لتنظيم الوقفات الاحتجاجية داخل باحة التلفزيون للمطالبة بسداد متأخرات مستحقاتهم المالية وتحسين بيئة العمل المتردية، ولام المحتجون المدير الجديد "السموأل" الذي وعدهم بالبدء في تنفيذ مطالبهم، دون أن يفي بذلك.

وبدأت احتجاجات العاملين داخل التلفزيون القومي منذ 2011 على خلفية تراكم الاستحقاقات المالية وتردي الأوضاع بنقص معينات العمل الفني وتعطل أجهزة حساسة بينها كاميرات مراسلي الولايات وأجهزة المونتاج.

وكان البشير أصدر أمراً بتأسيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في شهر سبتمبر الماضي، وقرر الرئيس حينها تكوين لجنة لمراجعة الهيكل التنظيمي والوظيفي للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون برئاسة وكيل وزارة المالية.

وتختص اللجنة بمراجعة الهيكل التنظيمي والوظيفي للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، واتساق الهيكل مع المهام والواجبات التي تقوم بها الهيئة الجديدة وكفاية الوظائف وعدد العاملين واستيعاب الهيكل للعاملين بالهيئة.

يشار إلى أن الوسط الإعلامي ينتظر تعيين مدير جديد للهيئة السودانية القومية للإذاعة والتلفزيون، ورجح متابعون تعيين عبد الماجد هارون أو موسى طه.

وقالت تقارير صحفية نشرت الخميس ان المدير السابق للإذاعة والتلفزيون محمد حاتم سليمان / سيتولي منصب المستشار الصحفي للرئيس عمر البشير خلفا لعماد سيد احمد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المذكرات المتبادلة في 18-20 مارس 1902 بين الإمبراطور منليك والحكومة البريطانية بشأن النيل الازرق وبحيرة تانا 2021-03-07 06:42:02 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 بدأت المفاوضات لتحديد الحدود بين السودان والحبشة في 15 أبريل 1899 بين الإمبراطور منليك الثاني وجون هارينجتون الممثل البريطاني في الحبشة. وفي أثناء الإعداد لتلك المفاوضات تم (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (4 من 6) 2021-03-05 17:19:44 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk ثمَّ جاءت السودنة، والتي انطلقت لجنتها يوم 9 كانون الثاني (يناير) 1954م وكان من المفترض أن تنجز مهمَّتها في فترة مداها ثلاث سنوات، لكنها أنجزت مهامها خلال 11 شهراً، (...)

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.