الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 تموز (يوليو) 2020

(صيحة) تدعو الحكومة السودانية لاتخاذ مواقف تناهض العنف في دارفور و(المنطقتين)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 92.9 كيلوبايت
صورة لمعتصمين في نيرتتي بكاميرا الصحفي حسن حامد

الخرطوم 23 يوليو 2020 - دعت المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الأفريقي (شبكة صيحة)، الحكومة الانتقالية لاتخاذ مواقف جذرية ومخططات استراتيجية لمناهضة العنف الممنهج في دارفور وكردفان والنيل الأزرق.

وتأتي دعوة الشبكة في أعقاب تعرض معتصمين سلميين في مناطق متفرقة من إقليم دارفور لانتهاكات جسيمة، على يد مليشيات مسلحة، تزعم بعض الجهات بأنها تجد حماية قانونية من أطراف في الحكومة الانتقالية.

وقالت "صيحة"، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الخميس: "نطالب الحكومة باتخاذ مواقف جذرية ومخططات استراتيجية تناهض العنف الممنهج في إقليم دارفور وشمال وجنوب كردفان والنيل الأزرق".

وأشارت إلى أن هذه المخططات يجب أن توضع بالتشاور مع أصحاب المصلحة من المجتمع المدني والنساء داخل مناطق النزاعات بالسودان المستفيدين من تحقيق مطالب السلام والمتضررين من العنف وانعدام الامن.

وقالت الشبكة إنها تساند الحكومة الانتقالية في مهامها المتعلقة بحقوق الإنسان والنساء، خاصة بعد إجازة خطة لحماية المدنيين في إقليم دارفور، لكنها اشترطت توفر الشفافية والجدية من مكونات الحكومة في إشراك أصحاب المصلحة في صنع القرارات مقابل هذا التأييد.

وأعلن السودان في 18 يوليو الجاري، عن خطة لحماية المدنيين في إقليم دارفور بعد انتهاء تفويض بعثة الأمم المتحدة الاتحاد الأفريقي (اليوناميد) في ديسمبر المقبل، وهي خطة خاصة بالسلام والأمن والنساء، طلب مجلس الأمن في قراره 1325 من الحكومة السودانية وضعها وتنفيذها.

وطالبت شبكة صيحة الحكومة بإعادة النظر في السياسات والقوانين التمييزية التي تكفل عدم محاسبة القوات العسكرية والأمنية، مشيرة إلى أن هذه القوانين " تتيح ممارسة العنف والإرهاب ضد النساء دون محاسبة، ستظل عائقاً امام أي جهود مبذولة لتحقيق السلام والعدالة".

ونادت بضرورة الإسراع في استكمال هياكل الحكم المدني خاصة مفوضية السلام، وأكدت على "أن الوجود القوي للميليشيات المسلحة وانتشار العسكرة وسيطرتها على الحيز المدني سيظل العامل الأساسي الذي يهدد أمن النساء".

وأضافت: "كما أنه العامل الحاسم الذي يعيق فرصة البلاد في الانتقال السلمي، وسيشكل وجود المليشيات عقبة حقيقية فى الوصول إلى سلام مستدام ومتفق علية. وبالتالي، يجب أن تحظى الترتيبات الأمنية بالأولوية التي تتضمن إصلاح المؤسسات الأمنية والعسكرية".

وأشارت شبكة صيحة إلى الاعتصامات التي تنتظم عدد من مدن البلاد، والتي منها كتم ومستري وكبكانية وكسلا والخرطوم، تُعتبر بداية لحراك شعبي واسع، لتحقيق أبرز شعارات الاحتجاجات التي أطاحت بحكم الرئيس المعزول عمر البشير، وهي السلام.

وأبدت الشبكة تخوفها من أن تساهم أعمال العنف المتفرقة في إقليم دارفور وجنوب كردفان في تهديد الموسم الزراعي، حيث كانت أبرز مطالب المعتعمين توفير الأمن وحماية الموسم الزراعي، إضافة إلى مطالب أخرى خاصة بالعدالة وإقالة قادة نظام البشير من مؤسسات الحُكم المحلي.

وأضافت شبكة صيحة إلى مطالب المعتصمين: توفير مراكز رعاية صحية في مناطق دارفور وكردفان، وتوفير مشاريع تنموية للنساء، إضافة إلى الاهتمام بالقطاع الزراعي، الذي تشكل النساء معظم الأيدي العاملة به في تلك المناطق، مع حماية النساء لأنهن " الأكثر تأثرا بحالة عدم الاستقرار الأمني، ويتعرضن للعديد من حوادث السلب والنهب والاعتداءات الجسدية والجنسية، مع صعوبة الوصول للعدالة".

وقالت إن الحكومة الانتقالية لا تزال تستخدم معالجات قديمة أثبتت فشلها في التوصل إلى سلام، وهي المعالجات لقضايا: استمرار القمع وتطاول المليشيات وانتشار العسكرة وغياب حكم القانون، علاوة على انعدام رؤية واضحة للعدالة الانتقالية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.