الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 كانون الثاني (يناير) 2021

(صيحة) تنتقد مواصلة افلات الجناة من العقاب وتؤكد ارتفاع معدلات العنف بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يناير 2021 ـ قالت المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الأفريقي (صيحة)، إن معدل العنف ارتفع في إقليم دارفور، نظرًا لإفلات الجُناة من العقاب، وأكدت عدم تقديم أي معتدي للعدالة خلال العام 2020.

JPEG - 45.2 كيلوبايت
المدير الاقليمي لشبكة صيحة هالة الكارب

وتشهد مناطق في ولايات دارفور نزاعات قبيلة وأخرى حول ملكية الأرض ومسارات الرعُاة، تؤدي إلى وقوع ضحايا، في وقت تقول حكومة الانتقال إنها تعمل على إشاعة الأمن في الإقليم الذي شهد حربًا عنيفة منذ العام 2003.

وقالت "صيحة"، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الاثنين: "تعرب الشبكة عن قلقها البالغ من ازدياد معدلات العنف في أقاليم دارفور، مقابل الحصانة وانعدام المحاسبية التي تتمتع بها المليشيات المسلحة".

وأضافت: "خلال العام الماضي لم يقدم أي معتدى للعدالة لارتكاب أياً من المجازر العديدة التي وقعت، ولم تتلقَّ أُسر الضحايا أيّ اعترافٍ أو اعتذارٍ رسمي أو مبالغ تعويضية عن الفقد والظلم الذي تعرضوا له".

وأشار البيان إلى أن مؤسسات الدولة تتقاعس عن "المعالجة الشاملة لجرائم العنف الجنسي والاغتصاب ضمن إطار القوانين والسياسات، حيث تواجه الناجيات اتهامات الزنا والتجريم".

وقالت المديرة الإقليمية لمبادرة صيحة، هالة الكارب: "إن وهم الاستقرار الذي يتم الترويج له في دارفور أدى إلى تفاقم الانتهاكات التي تحدث في الإقليم، إضافة لضعف وعدم انتظام التضامن على مستوى البلاد مع الضحايا وأسرهم".

وانتقد البيان عدم نشر نتائج تحقيق اللجنة التي شكلتها الحكومة المحلية في جنوب دارفور، عن الهجوم الذي وقع في منطقة قريضه في 19 أكتوبر 2020، والذي أودى بحياة 10 أشخاص بينهم 4 نساء، كما جُرح 36 آخرين ونزحت أكثر من 900 أسرة.

وقالت شبكة "صيحة" إنها وثقت "ممارسة أنشطة جنسية تحت تهديد السلاح"، حيث قام رُعاة أبقار من المليشيات بإجبار صيادين في منطقة وادي رهد أبو ضريسة القريبة من محلية قريضة، بممارسة هذه الأنشطة قبل 26 ديسمبر 2020، حيث هجم آنذاك الرعاة على الصيادين مما أدى إلى مقتل 15 شخص وإصابة 34 آخرين بينهم 3 أطفال.

وأشارت إلى أن هجوم الرعاة على الصيادين جرى "رغم وجود مجموعة من قوات الدعم السريع وقت الهجوم، لكنهم لم يتدخلوا لمنع الهجوم أو إيقافه".

وطالبت شبكة صيحة حكومة الانتقال بتقديم تنوير فوري بشأن نتائج لجان التحقيق التي شُكلت خلال الفترة الفائتة، إضافة إلى "تكريم ذكرى الضحايا بإصدار رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء خطابات تعزية لأُسر الضحايا"، علاوة على إصلاح المنظومة العدلية وتعزيز مؤسسات إنفاذ القانون.

وقالت الشبكة: "يجب على الحكومة الانتقالية أن تتبنى مشروعاً جذرياً لإعادة بناء القوانين الغامضة والمتناقضة التي تسمح بالعنف الجنسي وتجريم الضحايا واستبدالها بقوانين صارمة وغير ملتبسة في إدانتها وتجريم المنتهكين والمعتدين".

ودعا البيان الحكومة إلى أن تتحمل "مسؤولية استمرار تفشي العنف الجنسي ضد النساء والفتيات والرجال والفتيان في دارفور".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.