الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 كانون الثاني (يناير) 2020

ضحايا أحداث الجنينة يرهنون العودة إلى المعسكرات بإبعاد (الدعم السريع)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يناير 2020 – ربط ضحايا العنف القبلي بمنطقة الجنينة بولاية غرب دارفور، التي وقعت أحداثه أواخر الشهر الفائت، عودتهم من مراكز الإيواء إلى معسكرات النازحين بتوافر حزمة من الشروط بينها إبعاد قوات الدعم السريع من المنطقة.

JPEG - 48.3 كيلوبايت
عدد من ضحايا القتال القبلي بالجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور- ارشيف

وأفلحت جهود رئيس الوزراء بمعية قائد الدعم السريع محمد حمدان "حميدتي" في عقد صلح بين القبلتين المتقاتلتين، بعد أن أودى النزاع المسلح بينهما بحياة 65 شخص وجرح العشرات وتشريد ما لا يقل عن 40 ألف من سكان المعسكرات.

وقال تجمع المهنيين السودانيين، في بيان تلقته "سودان تربيون"، الثلاثاء، إن شيوخ معسكرات اللاجئين رفضوا طلب وفد منه، بالعودة من مراكز الإيواء التي نزحوا إليها فرارًا من العنف إلى المعسكرات، حيث أن هذه المراكز بالأصل مدارس أو دُور حكومية تم تعطيل العمل بها.

وأضاف: "أوضح الشيوخ أن العودة للمعسكرات تتطلب إجراءات أمنية عديدة منها خروج قوات الدعم السريع من المدينة وجمع السلاح لإنهاء حالة الفوضى وتأمين المعسكرات عن طريق الأمم المتحدة أو الجيش أو الشرطة وأنه بدون هذه الترتيبات لن يطمئن النازحون للعودة إلى المعسكرات مرة أخرى".

وأشار البيان إلى أن شيوخ المعسكرات طالبوا بالقبض على المتسببين بالأحداث وتقديمهم للعدالة وتعويض المتضررين.

وقال إن مراكز الإيواء البالغة 44 مركز، تحتوي على 13 مركز صحي تتعاون في إدارته منظمات بالتنسيق مع وزارة الصحة بالولاية.

وأكد البيان على أن المراكز بحاجة إلى مراكز صحية إضافية وكوادر طبية لمنع انتشار عدوى أمراض الإسهالات والملاريا والالتهابات، علاوة على مياه الشرب ومتعلقات فصل الشتاء ومعينات الحوامل والمرضعات.

والسبت، قالت الأمم المتحدة إن من بين النازحين البالغين 40 ألف، نحو 3442 امرأة حُبلى في حاجة ماسة إلى خدمات الصحة الإنجابية الكافية، ومن بين النساء الحبليات، ما يقدر بنحو 700 من المتوقع أن ينجبن قريبا.

وأدت الأحداث التي شكل النائب العام لجنة تحقيق فيها؛ إلى إقالة حاكم الولاية اللواء عبد الخالق بدوي ليتسلم المهام بدلا عنه اللواء ربيع عبد الله.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.