الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 تموز (يوليو) 2020

طرفا نزاع (الجنينة) يعلنان وقف العدائيات وبدء عودة الحياة لطبيعتها في المدينة

separation
increase
decrease
separation
separation

الجنينة 21 يوليو 2020 – أعلن طرفا النزاع المسلح في الجنينة عاصمة وية غرب دارفور، عن وقف العدائيات بينهم، وقررا العمل على عودة الحياة إلى طبيعتها والسعي لإنجاح الموسم الزراعي.

JPEG - 28 كيلوبايت
مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور

وقُتل 5 أشخاص وجرح أكثر من 7 آخرين بينهم شرطيون، في أعمال عنف وقعت بين العرب والمساليت يومي الأحد والاثنين، الأمر الذي قاد حكومة ولاية غرب دارفور إلى فرض حظر التجوال لمدة 24 ساعة.

وتوصلت قيادات من القبائل العربية وقبيلة المساليت، الثلاثاء، إلى وقف العدائيات، وذلك خلال اجتماع بمقر الفرقة العسكرية في الجنينة، ترأسه حاكم الولاية اللواء ربيع عبد الله آدم.

وقالت وكالة الأنباء السودانية، إن قيادات القبائل تحدثوا عن آرائهم الخاصة بكيفية وضع حلول نهائية لأعمال العنف التي ظلت تتجدد باستمرار في ولاية غرب دارفور.

وقال حاكم الولاية، اللواء ربيع عبد الله آدم: "إن الاجتماع تميز بالحكمة من أجل الاحتكام لصوت العقل استنادا للمرجعيات الاهلية والموروثات التي تميز بها مجتمع دارفور".

واعتبر أن الاجتماع، الذي تمخض عنه وقف العدائيات، الخطوة الاولى الصحيحة لمعالجة مشكلات الولاية، داعيا "طرفي الأحداث إلى تفويت الفرصة على المتربصين بأمن وسلامة الوطن والمواطن".

وأعلن آدم استعداد الحكومة للقيام بمسئولياتها كاملة، خاصة في القرارات التي اتخذتها لحفظ الامن والاستقرار، مشيرًا إلى أن الانتشار العسكري والجهود الرسمية والشعبية أدت إلى استقرار الأوضاع في الجنينة.

وكشف الحاكم العسكري عن "إجراءات اتخذتها حكومته للقبض على مجموعة من المتفلتين الذين يقومون بترويع المواطنين وممارسة السرقات مستغلين في ذلك الوضع الحالي لزيادة حجم الاحداث".

وطالب آدم الذين نزحوا بسبب النزاع إلى المدارس والأماكن الأخرى بالعودة إلى مواقعهم "لأن الحياة عادت إلى طبيعتها".

وأعلنت السلطات الحكومية في 18 يوليو الجاري، عن وضعها خطة مُحكمة لحماية المدنيين في إقليم دارفور، بعد خروج بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد)، التي ينتهي تفويض عملها بنهاية العام الجاري.

وتهدف الخطة إلى معالجة قضايا النازحين واللاجئين في إطار تهيئة بيئة العودة الطوعية للنازحين، وتوفير المتطلبات الأساسية للعودة من خدمات صحة وتعليم ومياه، إضافة توسيع تجربة المجمعات الخدمية النموذجية وتوفير سبل كسب العيش للعائدين ورفع القدرات والمهارات المهنية خاصة لفئة الشباب، علاوة على وتهيئة مناخ العمل الإنساني بمناطق عودة النازحين.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.