الصفحة الأساسية | عامود الرأي    السبت 12 كانون الأول (ديسمبر) 2020

عبدالله موسى، من كثرة الاحزان لم نعد قادرين على توزيعها بين الاحبة والوطن

separation
increase
decrease
separation
separation

بقلم : ياسر عرمان

رحيل الأستاذ والصديق العزيز والمناضل الكبير عبد الله موسى خسارة فادحة للقوى الوطنية والديمقراطية والتقدمية في السودان ولاسيما في شرق السودان.

على ايام نظام نميري تعرفنا على إسم عبد الله موسى من قوائم المعتقلين والمعتقلات جبنا إلى جنب مع هدلول وأحمد خليل وسيد نايلاي . كان عبد الله موسى فنار من فنارات الشرق وعلم على رأسه نور. ثم زاملناه وتعرفنا عليه وجها لوجه واكلنا معه ملح وملاح على سنوات معارضة نظام البشير.

تربطني بعبد الله موسى رؤية ومبادئ وبحث عن سودان جديد. وقد عبر الراحل عبد الله موسى عن تلك المشتركات في رسالة وجهها لي قبل عدة أشهر في الاسافير، وقد أسعدتني أيما سعادة.

لقد كان الراحل عبد الله موسى مديد الفكر مثل ماهو مديد القامة، وقد كان متسامحا يسعى بين الناس بالحسنى.

كلما التقيت بعبدالله موسى ،نبدأ رحلة من النقاش عن يوسف حسين نتحدث قليلا أو كثيرا عن دكتور طه عثمان بلية وحسين ولي اركاب وعمر موسى وعن العم هاشم بامكار وقفشاته التي لا تنتهي وعن ما مضى من كتاب الوطن ،ثم نعرج على قضايا الهامش بمنعرجاتها وتشعباتها ونقف على ساحل البحر الأحمر وعند البجا وعموم أهل الشرق حيث الناس من هول الحياة موتى على قيد الحياة! .

إن شرق السودان اليوم يحتاج الى الوحدة والى نصيبه من الحياة والوطن وإلى الماء والحليب وأن لا يكتفي بتصدير الخيرات بل يسد رمق بطون جائعة؛ وعند قبر عبدالله موسى، فلترتوي احزاننا من رابطة توحد اهل شرق السودان في دولة للمواطنة بلا تمييز والديمقراطية تجمع الهدندوة والبني عامر والنوبة.

وحدة قوى الثورة والتغيير هي واحدة من هموم عبد الله موسى الأصيلة وقد سعي اليها ما استطاع إلى ذلك سبيلا، وهي قضية محورية بالأمس واليوم وواجب لابد من إنجازه فنجاح الثورة يعتمد على توحيد أوسع جبهة سياسية و اجتماعية لمساندة الإنتقال لمصلحة الفقراء والشعب. كما تعتمد على توحيد الرؤية والبرنامج والقيادة والوصول إلى كتلة انتقالية تعدل موازين القوى لمصلحة الانتقال وتعمل على تصفية نظام الإنقاذ وبناء دولة للديمقراطية والمواطنة بلا تمييز. وقد رحل عبد الله موسى وترك لنا هذه المهام التي لا يمكن إنجازها بتفتيت جبهة قوى الثورة والتغيير.

العزاء الحار لأسرة عبد الله موسى واهله ولاصدقائه وزملائه ورفاقه في النضال. ومن كثرة الأحزان هذه الأيام ما عدنا قادرين على توزيعها بالتساوي على الأحبة والوطن.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.