الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 كانون الأول (ديسمبر) 2019

عبد الواحد يحث شباب الثورة للضغط في اتجاه تسليم البشير إلى (الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 ديسمبر 2019 - حرض رئيس حركة تحرير السودان، عبد الواحد محمد نور، الثوار السودانيون على ممارسة ضغوط على الحكومة الانتقالية لتسليم الرئيس المعزول عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية.

JPEG - 32.6 كيلوبايت
عبد الواحد نور اجتمع برئيس الوزراء عبد الله حمدوك في باريس .. الأحد 29 سبتمبر 2019

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق البشير عامي 2009 و2010 لمحاكمته بتهمة المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية ارتُكبت في إقليم دارفور، ولا تزال تطالب بمثولهم أمامها.

وقال نور، في مداخلة عبر "سكايب" أمام حشد احتفائي بالذكرى الأولى للثورة بحضور رئيس الوزراء، الأربعاء: "لقد قلتم إن ساكني المعسكرات أهلكم، فلابد من الوقوف معنا حتى يُسلم البشير إلى المحكمة الجنائية".

وتعد هذه المرة الأولى التي يخاطب فيها نور لقاءا جماهيريا مفتوحا، حيث كانت الحكومة السابقة تمنع كليا فتح الباب أمام قادة الحركات المتمردة للحديث في لقاءات جماهيرية عامة.

وطالب رئيس حركة تحرير السودان بمناقشة قضايا السودان، في منبر واحد بالداخل، على خلاف دعوى بقية الحركات المسلحة الأخرى التي تطالب بأن يكون التفاوض بالخارج.

وأشار إلى ضرورة توحد السودانيين حول مطلب السلام لكون قضاياه واحدة في كل مناطق البلاد.

وقال نور أنه يرغب بحل شامل للأزمة السودانية، بعيدًا عن محاصصات المناصب، التي وصف من يدعو لها بالعدو الأول للشعب، وأوضح أن المحاصصة لا تُؤسس لدولة تطمع في المستقبل.

وأضاف: "نحن نرغب في السلام، وسنظل نبحث عنه حتى يتحقق ليكون سلام شامل يجد فيه كل من حمل سلاح أو لم يحمله حقوقه كاملة".

ونصح الشباب الثائر الذي تحرر من العنصرية والقبلية التي كان ينتجها نظام البشير حسب قوله بالعمل على إكمال الثورة التي قال إنها لم تكتمل بعد، ومن ثم العمل على حراستها حتى لا يستطيع آخر تشكيل حاضرهم ومستقبلهم، وصولًا إلى دولة يسود فيها حكم القانون والمؤسسات.

وجدد نور مطالبته بحكومة انتقالية يقودها مدنيون ناهضوا نظام الرئيس عمر البشير، تعمل على تحرير السودان من حكم العسكر، وتعد لمشروع وطني يبني دولة مواطنة حقيقة.

وأقر رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، الأسبوع المنصرم بحق ضحايا الحرب في دارفور في اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية؛ لمقاضاة البشير ورهن تسليمه بعجز القضاء السوداني عن محاسبته على الجرائم التي ارتكبها.

ويُحكم السودان من قبل حكومة انتقالية مشتركة بين قادة الجيش ومدنيين، توصل إليها بعد اتفاق سياسي بين قوى إعلان الحرية والتغيير وقادة الجيش، بناء عليه توافقوا على وثيقة دستورية شُكل بها مؤسسات الحُكم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.