الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 نيسان (أبريل) 2015

عدم وصول الصناديق يؤجل بدء الإقتراع في 3 محليات بشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أبريل 2015 ـ كشفت شبكة المنظمات الوطنية لمراقبة الانتخابات السودانية، الإثنين، عن إرجاء بدء الإقتراع في محليات "كرنوي وأم برو والطينة" بولاية شمال دارفور الى الخميس بسبب عدم وصول صناديق الاقتراع في الميعاد المضروب.

JPEG - 38.8 كيلوبايت
مركز اقتراع خالي بضاحية بري في الخرطوم - سودان تربيون

وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت، الأحد، اكتمال الترتيبات الفنية واللوجسية لبدء عمليات الإقتراع، الاثنين، بكل ولايات السودان عدا 9 دوائر جغرافية بكل من جنوب كردفان ودارفور، حيث يسيطر متمردو الحركة الشعبية ـ شمال، وحركات دارفور، على بعض المناطق.

وحسب المتحدث باسم الشبكة يس عبد الرحمن في تنوير صحفي بالمركز الصحفي لرقابة الانتخابات الخرطوم، الاثنين، فإن عدد المنظمات بالشبكة حوالي 37 منظمة، موضحاً أن بعضها شارك خلال انتخابات 2010.

وأوضح أن عدد مراقبي الشبكة يصل الى أكثر من 3 الف مراقب، وتصل التقارير علي رأس كل ساعة الى غرفة العمليات من كل أنحاء السودان.

وأفاد عبد الرحمن بعدم وصول السجل الانتخابي وبطاقات الاقتراع على منصب الرئيس الى بعض دوائر ودمدني بولاية الجزيرة، فضلا عن عدم وصولهما الى مركزين بمدنية نيالا بجنوب دارفور وهما مركز رقم 4 ومركز سلمان الفارسي.

وأكد المتحدث باسم شبكة المنظمات الوطنية لمراقبة الانتخابات رصد مراقبي الشبكة استتباب الأمن وأن أغلب المراكز فتحت للعمل في مواقيتها المعلنة، وتدفق المراقبون المحليين والدوليين، بالاضافة الي تواجد وكلاء المرشحين على مختلف المستويات الانتخابية.

وأشار الى تزايد اعداد المقترعين مع خلال ساعات النهار، على عكس ساعات الصباح بيد أن عبد الرحمن نبه إلى ضعف التثقيف وعدم إلمام الناخبين ما شكل عقبة في سير العملية بالصورة المطلوبة.

إلى ذلك قال المتحدث باسم مجموعة الوطنية لمنظمات المجتمع المدني محمد عبد الله القاضي إن عدد منظاتهم يصل إلى 70 منظمة نشرت أكثر من 15 ألف مراقب.

وكشف القاضي عن وفاة مدير أحد المراكز بمحلية "أم كدادة" شمالي دارفور، قبيل بدء الاقتراع بساعات ليتم استبداله بنائبه ليكون مسؤولا عن تسيير العمل.

وأشار إلى وجود اشكالات ببعض مراكز محلية أمدرمان بسبب اعتراض وكلاء على وثيقة الإثبات الشخصية للناخبين التي لم يحملها البعض، وتابع "كان الاعتراض في الدائرة الأولى".

وشدد القاضي على ضرورة وجود إثبات الشخصية لحظة الاقتراع، ونوه الى حدوث مشكلة في أحد مراكز الصالحة غربي أمدرمان بسبب تأخر وصول صناديق الإقتراع ما قاد الى تزاحم الناخبين، قائلا "لكن خلال النهار جرى معالجة الأمر".

وأكد مغادرة وفود مراقبين أجانب الى بعض الولايات بعد أن وصلت الى الخرطوم يوم الأحد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.