الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019

عرمان: اتفاق مع الحكومة على تعيين (مؤقت) لولاة مدنيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 نوفمبر 2019- قال نائب الأمين للجبهة الثورية ياسر عرمان إن اتفاقا جرى مع الحكومة السودانية خلال مفاوضات جوبا الأخيرة، على تعيين حكام الولايات من المكون المدني "مؤقتا" الى حين التوصل الى اتفاق سلام، كمحاولة للحد من الصعوبات التي يواجهها الولاة العسكريون.

JPEG - 27 كيلوبايت
اجتماع لوفدي الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية في جوبا ... الخميس 17 اكتوبر 2019 (صورة سودان تربيون)

وثار جدل في الأيام الماضية عقب تصريح المتحدث باسم قوى "الحرية والتغيير" عن الاتجاه لتسمية نواب البرلمان وتعيين ولاة مدنيين على الولايات قبل 17 نوفمبر الجاري للإيفاء بالوثيقة الدستورية التي تحدثت عن اكمال الهيكل التشريعي في مدة أقصاها 3 أشهر من إعلان الحكومة الانتقالية.

ورفضت الجبهة الثورية في تصريح لمتحدثها الرسمي أسامة سعيد تعيين الولاة ونواب البرلمان قبل التوصل لاتفاق سلام نهائي مع الحكومة حيث ستبدأ جولة حاسمة في 21 نوفمبر الجاري، واعتبر الخطوة خرقا لاتفاق جوبا التمهيدي الذي نص على تأجيل هذه التعيينات.

وأوضح ياسر عرمان في تصريح الخميس أن الوفد الحكومي التزم خلال التفاوض بعدم تعيين نواب المجلس التشريعي الى حين الوصول لاتفاق سلام.

وتابع "أما فيما يخص تعيين حكام الولايات فان جوهر الاتفاق هو الابقاء على الولاة المعينين مؤقتاً لحين تعيين الولاة الذين سيتولون ادارة الولايات في الفترة الانتقالية بعد اتفاق السلام".

وأشار عرمان الى أن قيادة القوات المسلحة ترى ان حكام الولايات المعينين مؤقتاً، تعرضوا لمواقف ومصاعب تستدعي تعيين ولاة مدنيين مؤقتين بدلاً عنهم الى حين اتفاق السلام.

وأردف "طلب الوفد الحكومي من الجبهة الثورية الاستجابة لهذا الطلب بحكم الشراكة في السلام على ان يكون التعيين مؤقتاً للولاة المكلفين المدنيين لحين اتفاق السلام، وهو يبقي على جوهر الاتفاق مع الجبهة الثورية".

وأكد عرمان أن الجبهة الثورية وافقت مع ابداء بعض الملاحظات تحديدا تجاه الولاة المدنيين في مناطق الحرب بحيث لا يتم تعيين أي شخص يعمل على زيادة الاستقطاب في تلك المناطق.

وأضاف "اتفق الطرفان على عدم تعيين المجلس التشريعي لحين اتفاق السلام كما ورد في اعلان جوبا".

وشدد عرمان على أن التعيين المؤقت للولاة الى حين اتفاق السلام لا يلغي اتفاق جوبا، بل يبقي على جوهر الاتفاق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوانين عبد الباري وتناقضها مع الوثيقة الدستورية وحقوق الانسان 2020-07-14 17:56:27 بقلم عادل عبد العاطي طرحت وزارة العدل السودانية عددا من مشروعات تعديلات للقوانين كانت اهمها في القانون الجنائي؛ وهي تعديلات لا تمس في الاساس منهجية وفقه القانون الإنقاذي؛ وتمتد أكثر لتعديل القوانين على أساس تمييز (...)

أزمة الحكومة من أزمة قحت 2020-07-13 01:16:07 بقلم : محمد عتيق فاجأ الدكتور حمدوك كافة الأطراف بإقالة حكومته ، حكومة الثورة للفترة الانتقالية ، فاجأ الجميع بمن فيهم قحت باعتراف أعضاء من "المركزية" بأنهم سمعوا الخبر من الاذاعات !! وبغض النظر عن مناقشة كيفية الإقالة (...)

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.