الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 تموز (يوليو) 2020

عرمان: السلام سيمكن من انجاز مهام التحول الديمقراطي في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يوليو 2020 – قال ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية – شمال بقيادة مالك عقار ان اتفاق السلام الذي يطل على الابواب من شأنه التمهيد لانطلاق مرحلة جديدة من الفترة الانتقالية تعالج الاخطاء التي تمت في بداياتها وتمكن من انجاز التحول الديمقراطي في السودان.

JPEG - 22.3 كيلوبايت
نائب رئيس الحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان

ويتوقع أن تتوصل الحكومة السودانية وقوى الكفاح المسلح من حركة تحرير السودان - بقيادة مناوي والجبهة الثورية، التي تضم عدد من الحركات بينها الحركة الشعبية بقيادة مالك عقار، الى اتفاق سلام خلال الأسبوع الجاري، وفقًا لتأكيدات كافة الأطراف المشاركة في العملية السلمية.

وأفاد عرمان في تصريح لسودان تربيون ان العملية السلمية التي تشهد نهاياتها يجب تبث روح جديدة في الثورة السودانية على صعيد انجاز مهام التحول الديمقراطي وعودة السودان الكاملة على المسرح الدولي والإقليمي .

وقال انه بعد التوقيع المرتقب لاتفاقية السلام "ستبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة من الفترة الانتقالية، اذ يجب ان يستخدم اتفاق السلام بين الثورية والأطراف الاخرى للسلام لتأسيس جديد للفترة الانتقالية يسمح بمعالجة الاخطاء التي صاحبت الفترة الاولى من الفترة الانتقالية"

كما "يجب التوجه نحو دور اوسع لمجموعات كبيرة شاركت في الثورة ولم تشارك في الحكومة تسمح بمعالجة قضايا النازحين واللاجئين وقضايا النساء وقضايا المقاومة وهناك فرصة جديدة لتجديد حيوية الفترة الانتقالية".

وشدد عرمان على ضرورة فتح المجال لمشاركة هذه القوى لمعالجة قضايا النازحين واللاجئين وقضايا النساء وقضايا قوى المقاومة مشددا على ان هناك فرصة جديدة لتجديد حيوية الفترة الانتقالية لإكمال مهام التحول الديمقراطي.

ويتواجد ياسر عرمان هذه الايام في الخرطوم، التي وصل إليها نهاية الشهر الماضي برفقة كبار مفاوضي الجبهة الثورية، بغرض فك الجمود عن عملية التفاوض، حيث توصلوا إلى اتفاق مع الحكومة في كل القضايا الخلافية، عدا النقاط الخاصة بتمويل الاتفاق ونسب المشاركة في السلطة بإقليم دارفور.

إلى ذلك قال عرمان بأن الاتفاق المرتقب ينبغي أن يُخلق مناخ ايجابي في البلاد لجذب الحركات المسلحة غير المنضوية في عملية التفاوض، بهدف إحلال السلام الشامل في ارجاء البلاد في مجرى هذا العام 2020.

دعم خليجي مرتقب

وكشف أنهم تلقوا وعود من دول الخليج بدعم المرحلة الثانية من الفترة الانتقالية، ودعم تنفيذ اتفاق السلام.

وقال "نرحب بذلك ونسعى لإقامة علاقات مع بلدان الجوار العربي والأفريقي".

ووعدت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية بتقديم دعم مشترك للسودان مقداره ثلاث مليار دولار إلا انهما توقفتا بعد تقديم مليار واحد للسودان في نهاية العام 2019م

وكرر عرمان دعواته لان يتواكب العهد الجديد في البلاد مع اقامة علاقات وثيقة بين "دولتي السودان" واستعادة العلاقات بالكامل مع دولة جنوب السودان ونعمل كبلدين اشقاء لخلق مناخ اقليمي جديد.

كما أبدى أمله في ان يسهم الاتفاق الوشيك في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مشيرًا إلى ان ألخطوة مهمة لاستقرار الفترة الانتقالية وانجاز مهامها.

وأشار إلى أن التوصل إلى سلام سيفتح الطريق أمام تعيين حكام الولايات وإزالة تمكين النظام فيها، كما سيسهم في تكوين المجلس التشريعي.

وقال عرمان إن وفد الحركات عزز من الثقة بين الجبهة الثورية والسُلطة الانتقالية. معلنًا عزمهم العمل على إعادة تأسيس قوى الحرية والتغيير – وهي بمثابة الائتلاف الحاكم، لإضافة قيادة فاعلة فيها بمشاركة قوى الكفاح المسلح باعتبارهم أحد الأطراف المؤسسين لها.

ودعا لإقامة مفوضية لأسر الشهداء في جميع انحاء السودان وقال ان زيارة الخرطوم عززت الثقة بينهم وبين مكونات الحكومة الانتقالية من مجلس سيادة ومجلس وزراء



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.