الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 نيسان (أبريل) 2020

عرمان: الوساطة اقترحت منح المنطقتين 40% من الثروات المحلية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 57 كيلوبايت
ياسر عرمان يدلي بتصريحات في جوبا

الخرطوم 19 أبريل 2020- كشف نائب رئيس الحركة الشعبية – شمال ياسر عرمان تفاصيل جلسة التفاوض مع الحكومة السودانية التي التأمت الأحد للمرة الأولى عبر تقنية "الفيديو كونفرس" بمباني الاتحاد الأوربي في كل من الخرطوم وجوبا.

كما حذر من محاولات قوى الثورة المضادة إلى حلق فتنة بين القوات المسلحة والدعم السريع.

وأكد رئيس الوفد المفاوض استئناف المفاوضات بين الحركة والحكومة الاحد وقال ان اجتماع الاحد الذي تم عبر تسهيلات تقنية عبر الاقمار الصناعية قدمها الاتحاد الاوربي تناول أربع قضايا إستراتيجية في مقدمتها قسمة الثروة والحكم الفدرالي.

وأوضح لـ "سودان تربيون" أن الحركة اقترحت في وقت سابق إعطاء المنطقتين 70% من الثروات المنتجة بها، على أن تذهب الـ 30% للمركز، بينما كان مقترح الحكومة 70 % للمركز و30 % للمنطقتين، بينما اقترحت الوساطة 60 % للمركز و40 % للمنطقتين حلا وسطا بين الجانبين.

وأفاد أن الحركة قبلت باقتراح الوساطة بينما الحكومة طلبت مهلة للتشاور قبل الرد عليه، لافتا الى أن الجلسة المقبلة للتفاوض ستلتئم على ذات النسق يوم الثلاثاء المقبل باعتبار ان الاجتماعات ستعقد في الاحد، الثلاثاء والخميس

وأوضح عرمان أن اقتراح الحركة استند على ضرورة توظيف ثروات المنطقتين في التنمية وإعادة الإعمار والتمييز الايجابي وبخطة واضحة وان تستخدم هذه الاموال فى ازالة التهميش و بناء السودان من منظور تنموي جديد يعمم على كافة ولايات السودان.

وحول الحكم الذاتي الفيدرالي في المنطقتين في ظل مطالبة قوى أخرى بحق تقرير المصير قال عرمان " حركتنا مع السودان الموحد القائم على المواطنة بلا تمييز ونطالب بحكم ذاتي فيدرالي، قائم على سلطات حصرية للمنطقتين، ونفاوض بصبر حتى يتم حل هذه القضية لمصلحة سكّان المنطقتين ووحدة السودان".

ومن جانبه اكد سماعيل_التاج الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي برئاسة شمس الدين كباشي على حرص الحكومة وجود قسمة عادلة للثروة بمعيار يراعي نسبة الفقر في جميع ولايات وان هناك دراسة في هذا الصدد سيتم عرضها في الاجتماع القادم

فتنة بين الجيش والدعم السريع

وحذر عرمان في فاتحة جلسات التفاوض مما قال إنه مناخ سلبي تعيشه العاصمة الخرطوم بفعل محاولات النظام القديم وغيرهم احداث فتنة بين القوات المسلحة والدعم السريع.

وأضاف " هذه الفتنة ستصيب كل السودان، ونحن قاتلنا من قبل ولسنوات طويل ضد القوات المسلحة والدعم السريع ولكننا الان ضد أي فتنة بينهم لأنها ستقود الى انهيار السودان".

وتابع " إذا انهار السودان سينهار فوق رؤوسنا جميعاً ولن ينجو أحد من الحالمين باستعادة نظام الانقاذ أو إقامة دويلات سودانية متعددة ولننظر الى ليبيا والعراق واليمن والصومال".

ونفى الجيش السوداني مؤخرا تقاريرصحفية اشارت إلى وجود خلافات بين البرهان وقائد قوات الدعم السريع حميدتي اثر اعلان الجيش عن تنقلات دورية لعدد من الضباط العاملين في اطار الاشراف على هذه القوات .

وفي تصريحات له الاحد، جدد البرهان وحدة وتماسك مكونات المنظومة الأمنية والتي قال إنها على قلب رجل واحد وقطع الطريق أمام أي جهة تسعى للمزايدة أو محاولة إختراق مكونات المنظومة الأمنية والتشكيك في قوميتها أو ولائها للوطن.

وأشار إلى أن من يروجون لمثل هذه الشائعات هدفهم الحيلولة دون قيام هذه المنظومة بأي أدوار إيجابية تعبر بالبلاد من هذه المرحلة الدقيقة التي تتطلب تكاتف الجميع من أجل تحقيق تطلعات الشعب السوداني وأهداف ثورته وإرادته في التغيير .



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.