الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 4 أيلول (سبتمبر) 2019

عرمان يعلن جاهزية الجبهة الثورية للتفاوض من اجل السلام في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation


الخرطوم 4 سبتمبر 2019 - أعلن ياسر عرمان نائب رئيس حركة تحرير السودان عن جاهزية الجبهة الثورية للانخرط في العملية السلمية بعد انتهاء اجتماعاتها في جوبا وقال ان استكمال لثورة يستوجب اقامة نظام جديد.

بدعوة من الرئيس سلفا كير عقدت قوى الجبهة الثورية سلسلة اجتماعات على مدار الاسبوعين الماضيين في جوبا لتوحيد مواقفها من عملية السلام وانضم إليها في هذه الاجتماعات تجمع قوى تحرير السودان الذي يرأسه الطاهر حجر على الرغم من انه ليس عضوا في الجبهة الثورية.

وأعلنت الثورية الثلاثاء عن توحيد فصائلها بقيادة مالك عقار ومني مناوي واختارت الهادي ادريس رئيسا لها.

وشدد عرمان في تصريح لسودان تربيون اثر انتهاء الاجتماعات على أهمية تجاوز تجارب الانتقال السابقة والعمل الجدي على ربط الديمقراطية بالسلام كحزمة واحدة.

وقال إن استكمال الثورة سيتوجب إقامة نظام جديد وهو ما يستدعي انخراط الجبهة الثورية في عملية سلمية تكون جزءا من العملية السياسية بشكل موحد.

وأضاف "نحن على استعداد للانتقال من صناديق الذخائر في الحرب التي فرضها النظام السابق الى صناديق الانتخابات كقوة بإمكانها الفوز برضى الجماهير".

وأردف " إذا لم تحل الحكومة القادمة قضية الحرب ستكون حكومة هشة واقتصاد الحرب لن يوفر الطعام لشعبنا والحرب ستخرب العلاقات الخارجية والنسيج الوطني".

وتنص الوثيقة السياسية والإعلان الدستوري على ضرورة استكمال عملية السلام في خلال الاشهر الستة الاوائل من الفترة الانتقالية باعتبار ان لها اولوية قصوى في اكمال التحول الديمقراطي وتصفية اركان النظام البائد.

ونبه الى أن الجبهة الثورية ستوحد الآن قوى اجتماعية جديدة وأنها مستعدة لتوحيد قوى اجتماعية ووطنية جديدة انتجتها الثورة.

وشدد ياسر على أن تنظيم الجبهة الثورية سيدعم مطالب الهامش على رأسها مطالب النساء والشباب وسيعمل على بناء سودان جديد.

ودعا من اسماهم "القوى الحية" إلى الانخراط في صفوف الجبهة الثورية كتحالف يجب تطويره استراتيجيا.

ولفت عرمان الى الدور الفاعل الذي لعبته الجبهة الثورية في مرحلة اسقاط النظام البائد، وقال انها الان مستعدة لدور أكثر فاعلية في العملية السياسية مشددا على أن التنظيم من الأجسام المؤسسة لتحالف قوى "الحرية والتغيير" وان استبعادها أضر بالثورة وبالتحالف أولا.

ورأى ضرورة توقف عملية عزل الجبهة الثورية وعدم اشراكها أجهزة الحكم الانتقالي.

وأردف " هذا الوضع لن يؤدي الى نظام جديد، أجهزة الحكم الانتقالي يجب ان تنهي الحروب وتعكس صورة كل السودان لتستطيع ان لتكمل مهامها".

وأبدى ثقته في أن السلام سيسهم في انهاء الدولة العميقة وبناء ترتيبات امنية كذلك ستسهم فيه الثورية، كما دعا الى عملية اصلاح جذري في قيادة تحالف قوى "لحرية والتغيير" ليتمكن من تحقيق المطالب التي رفعتها الثورة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.