الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 نيسان (أبريل) 2021

عشرات القتلى والجرحى في مواجهات قبلية بالجنينة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 78 كيلوبايت
مواجهات قبلية بالجنينة استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة ـ 5 أبريل 2021 (صورة من منصات التواصل الاجتماعي)

الخرطوم 5 أبريل 2021 ـ سقط 18 قتيلا وعشرات الجرحى في مواجهات قبلية استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة بمدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور وسط أنباء عن تزايد الضحايا في ظل استمرار المواجهات.

واندلعت المواجهات على خلفية مقتل شخصين من أبناء قبيلة المساليت في الطريق الفاصل بين المنطقة السكنية للقبائل العربية وقبيلة المساليت ليل السبت الماضي، وف الجناة الى جهة غير معلومة ما قاد لحالة التحشيد الكبيرة.

وطبقا لتعميم للجنة أطباء السودان المركزية بولاية غرب دارفور فإن أحداث عنف دارت بالجنينة منذ مساء السبت الماضي وتواصلت حتى صباح أمس الأحد، ما اسفر عن سقوط 18 قتيلاً و54 جريحاً.

وأفاد التعميم أن المصابين يتلقون الرعاية الطبية في مستشفى الجنينة التعليمي ومستوصف النسيم ومستشفى السلاح الطبي بالجنينة حيث أجريت نحو 10 عمليات جراحية وما زالت المستشفيات تستقبل المزيد من الضحايا.

لكن المتحدث باسم منسقية معسكرات النازحين واللاجئين آدم رجال أبلغ" سودان تربيون" الإثنين أن عدد القتلى والجرحى مرشح للزيادة من واقع استمرار المواجهات يوم الإثنين على نطاق واسع.

ووصف رجال الوضع بالصعب وينذر بكارثة تهدد وجود الجنينة كمدينة حيث شملت التفلتات الأمنية 10 أحياء من ضمنها الجمارك والجبل والكفاح والثورة، وسط أنباء عن مسلحين بالأسلحة الثقيلة يجوبون الشوارع.

واتهم المتحدث القوات النظامية والسلطات الحكومية بالتقاعس مع تكرار ذات الأحداث بذات النسق.

ورشح المواجهات للانتقال بذات التفاصيل الدامية لمنطقة مورني شرقي الجنينة وهي منطقة رابطة بين ولايتي غرب دارفور ووسط دارفور.

وطبقا لرجال فإن معسكرات أبو ذر وحجاج وجامعة زالنجي شهدت فرار النازحين منها خوفا من عمليات قصف بمدافع الـ"آربجي" تضررت منها احد مراكز إيواء النازحين مبنى مجمع سلطان الطبي التابع للتأمين الصحي

بدوره اعتبر رئيس حركة تحرير السودان مني اركو مناوي ‏ما يجري في الجنينة استمرارا لأزمة لم يتم حلها.

وقال في تغريدة على تويتر ان؛ عدم تنفيذ اتفاق جوبا وتبرير ذلك بأسباب واهية سيحفز المزيد من البؤر.

واضاف " ستظل الأزمة قائمة طالما أن الاتفاق لا يزال على الورق. دارفور الآن ليست بعيدة عن التدويل وإن حدث سيكون أسوأ..المواطن يحتاج للامن" .

وفي يناير الماضي وديسمبر 2019 دارت مواجهات قبلية في الجنينة أدت لسقوط عشرات القتلى وموجات نزوح واسعة.

ودعت لجنة أطباء السودان الولائية الحكومة للتدخل وفرض هيبة الدولة وإنهاء حالة الانفلات الأمني، فضلا عن تأمين المرافق الصحية والكوادر العاملة وسكنهم وتسهيل حركتهم.

وأدانت اللجنة اعتداء مجموعة من العصابات الإجرامية على سيارة اسعاف كانت تقل عدد من الكوادر الطبية العاملة في مستشفى الجنينة التعليمي مساء أمس الأحد، حيث اعتدت العصابة بإطلاق النار على السيارة ما أدى لإصابة السائق قبل أن تنزل الكوادر وتتعرض لهم بالضرب وسرقة مقتنياتهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.