الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 28 كانون الثاني (يناير) 2013

" عقار " ملاحظات قوي تحالف المعارضة سوف تاخذ في الاعتبار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يناير 2013 – قال رئيس الجبهة الثورية مالك عقار ان اطراف الجبهة بمختلف تكويناتها تاخذ فى الاعتبار الملاحظات التى ابدتها قوى تحالف المعارضة بالداخل تجاه وثيقة الفجر الجديد الموقعة بكمبالا فى الخامس من يناير الجارى .

JPEG - 31.9 كيلوبايت
زعماء وممثلي قوى المعارضة السياسية والمسلحة يرفعون ايديهم بعد التوقيع المبدئي على اتفاقية الفجر الجديد في كمبالا 5 يناير 2013 (صورة الجبهة الثورية)

وابدى فى رسالة بعثها الى رئيس التحالف فاروق ابوعيسى تقديره لما قال انها مجهودات عظيمة تبذلها قوى الإجماع الوطني للدفع بقضايا التغيير والسلام والديمقراطية .

وكان عقار يرد فى ما يبدو على رسالة بعث بها إليه ابو عيسى حسبما نقلت وكالة السودان للأنباء التي اوردت ان مصدرا رفيع المستوى افادها بأن رئيس الهيئة العامة لتحالف قوى الإجماع الوطني المعارض فاروق أبوعيسى أرسل مذكرة لرئيس الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال مالك عقار يعبر فيها عن مناصرته لقادة الجبهة الثورية ويعلن عن تكوين لجنة من التحالف لدراسة وثيقة الفجر الجديد.

وحسب الرسالة التي اوردت الوكالة نصها فان أبوعيسى ابلغ عقار بأنهم عقدوا اجتماعاً أقروا فيه بالإجماع مواصلة الحوار مع الجبهة الثورية في طريق توحيد المعارضة لاستعادة الديمقراطية واستدامة السلام كهدف استراتيجي.

وقال في رسالته المؤرخة بتاريخ 20 يناير الجاري ايضا "بخصوص لجنة التنسيق نرجو شاكرين أن تصبروا علينا لاعتبارات تعلمونها".

وفي اتصال مع سودان تربيون رفض ابو عيسى التعليق على تلك الرسالة المنشورة في سونا، غير ان الجبهة الثورية وزعت عبر الايميل رسالة من عقار لابوعيسى فسرت وكأنها ردا على المكاتبة الاولى قال فيها "اطلعنا عبر وسائل الاعلام على ملاحظات بعض الاطراف الموقعه على وثيقة الفجر الجديد من قوى الاجماع الوطني واننى وزملائي في الجبهة الثورية السودانية نأخذ مأخذ الجد كل الملاحظات والتحفظات ونتعامل معها بذهن وقلب مفتوح وبما تستحقه من اهتمام ".

واثنى عقار على تأكيد قوى الاجماع الوطني الدائم والمستمر في كل المناسبات على اختيارها للعمل السلمى الديمقراطى لإسقاط النظام وقال "نحن اذ نسعى لإكمال وحدة جميع قوى المعارضة ومنظمات المجتمع المدني من اجل اسقاط النظام وإحلال بديل ديمقراطي فإننا نثمن عاليا تأكيدكم الدائم وفي كل المناسبات على اختياركم للعمل المدني السلمى والديمقراطي لإسقاط النظام مع احترامكم لخيارات الاخرين التى هى نتاج لتعنت النظام واستهدافه لكل قطاعات الشعب السوداني وندعو جماهيرنا في المدن والريف مرة اخرى للمساهمة الفاعلة في العمل المدنى والسلمى لإسقاط النظام ".

وأوضح عقار ان ميثاق الفجر الجديد يعد انجازا تاريخيا غير مسبوق في العمل المشترك لتوحيد قوى المعارضة وإسقاط النظام وان اجهزة الاعلام ليست القناة المناسبة لتبادل الاراء حول ميثاق الفجر الجديد .

واردف "نحن ندرك جميعا محاولات الالتفاف والاستهداف والابتزاز والدس الرخيص التى يقوم بها النظام الذي يسيطر على اجهزة الاعلام وان الحوار يحتاج الى قنوات ومنابر اخرى من بينها اللقاء المباشر بين الطرفين "

وأكد ان الميثاق قابل للتطوير والتحسين والتجويد عبر لجنة مشتركة وان الجبهة الثورية على استعداد للعمل فورا مع قوى الاجماع الوطني في ذلك وقال عقار لابوعيسى "الجبهة الثورية السودانية على استعداد للتعاون والتنسيق مع من تفوضونه للعمل معها " .

وكان ممثلي قوى الاجماع الوطني"معارضة الداخل" والجبهة الثورية السودانية بالإضافة لعدد من الشخصيات الوطنية وممثلي منظمات المجتمع المدني والتنظيمات النسائية والشبابية وقعوا بالأحرف الاولى في كمبالا يوم 5 يناير الماضي على وثيقة تقر بإسقاط النظام عبر النضال السلمي والعمل المسلح وإقامة حكم انتقالي مدته اربعة سنوات تعمل خلاله على اجازة دستورا .يفصل بين الدين والدولة.

وسارعت احزاب رئيسية فى داخل السودان لاعلان تبرؤها من الوثيقة برغم ارسال تلك الاحزاب بما فيها حزب الامة .مندوبين عنها للتوقيع عليها ، واعتبرت قيادات فى الحكومة السودانية ذلك التراجع موقفا تكتيكيا من تلك القوى الحزبية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.