الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 31 كانون الثاني (يناير) 2020

عقار : منح المنطقتين حق التشريع مخرج وسطي لطرح العلمانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 يناير 2020- جدد رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال مالك عقار انتقاداته لمطالب الطرف الآخر الذي يقوده عبد العزيز الحلو بشأن منح جنوب كردفان والنيل الأزرق حق تقرير المصير حال عدم موافقة الحكومة على العلمانية، وكشف عن الاتفاق مع الحكومة على منح المنطقتين حق التشريع لحين عقد المؤتمر الدستوري.

JPEG - 10.9 كيلوبايت
مالك عقار

ويقف إصرار الحركة الشعبية-قيادة الحلو، على قضيتي العلمانية وتقرير المصير للمنطقتين مع الاحتفاظ بجيشها جنبا الى جنب مع القوات المسلحة حائلا دون التوصل حتى الآن لاتفاق مع الحكومة السودانية خلال المفاوضات التي تجري في جنوب السودان منذ عدة أسابيع.

وجرى تعليق الجولة هذا الأسبوع لإتاحة فرصة للأطراف لمزيد من التشاور قبل العودة الى الطاولة في الرابع من فبراير المقبل.

وقال مالك عقار في لقاء جماهيري بمنطقة جنوب الفوج التابعة لمحلية (باو) بولاية النيل الأزرق، إن حق تقرير المصير والجيشين هي مطالب مشروعة "لكنها ليست واقعية بمعطيات اليوم".

وأضاف " نحن من صناع الثورة .. قاتلنا النظام السابق لثلاثين عاما وساهمنا مع اخرين في توحيد المعارضة وقوى الكفاح المسلح وقوى الثورة الاخرى فلماذا نطالب بالانفصال ونحن (عظم) الظهر في التغيير".

ورأى أن موضوع العلمانية لا يمكن حله بواسطة سكان المنطقتين متسائلا: لماذا يدفعون وحدهم هذه الفاتورة الباهظة؟

وأشار الى أن الأولوية الآن تنحصر في انهاء الحرب وتحقيق السلام وعودة النازحين واللاجئين الي قراهم وفرقانهم. وتابع "ثم سنتحدث عن بقية الحقوق وعلى رأسها العلمانية مع بقية السودانيين".

وفي موضوع الجيشين قال مالك عقار إنهم قدموا مقترحا بتكوين جيش قومي مهني واحد يعكس التنوع ويحافظ على ديمقراطية واستقرار البلاد.

ولفت الى أن كل ذلك يأتي في مقدمته حق الحكم الذاتي، قائلا " اتفقنا على اعطاء المنطقتين حق التشريع، وهو حل وسط لقضية علاقة الدين بالدولة حتى تحل نهائياً في المؤتمر الدستوري".

.
وبشأن الخلافات مع مجموعة الحلو قال عقار إن الحركة" تعرضت لانقلاب أحدث اقتتالا داخليا بالإقليم راح ضحيته عددا من خيرة أبناء وبنات الإقليم".

ومع ذلك دعا الى تجاوز الأمر باعتبار أن سياسة الغضب والتمييز لن تخدم مصالح الأهالي في النيل الأزرق.

وقال "علينا ان نجري مصالحات تقودنا للوحدة، مجموعة الانقلابين مسؤولة من أول اقتتال داخلي في صفوفنا منذ الحرب الاولى مما خدم أجندة خصومنا".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.