الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 تموز (يوليو) 2019

عقار يضع أمام (حميدتي) حزمة مطالب في أول لقاء مباشر بجوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 27 يوليو 2019- وضعت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال بقيادة مالك عقار حزمة مطالب أمام قيادة المجلس العسكري الانتقالي في أول لقاء مباشر يجمع الطرفين بجوبا بعد توسط رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت.

JPEG - 10.9 كيلوبايت
مالك عقار

وكان وفد مشترك من المجلس العسكري بقيادة محمد حمدان "حميدتي" وممثلين لقوى "الحرية والتغيير" توجه صباح السبت الى عاصمة جنوب السودان للقاء مجموعة عبد العزيز الحلو في محاولة لإقناعها بالانضمام الى التفاهمات الجارية بشأن تحقيق السلام في السودان، سيما أن هذا الفصيل ليس جزءا من المفاوضات التي تجري بين المجلس العسكري وقوى المعارضة الأخرى.

وتبين لاحقا أن سلفا كير دعا كذلك الطرف الآخر في الحركة الشعبية بقيادة مالك عقار ، وذلك بعد أن أخفق على مدى شهور في رأب الصدع بين عبد العزيز الحلو وعقار وإعادة توحيد الحركة.

وقال الأمين العام للحركة الشعبية إسماعيل جلاب في تصريح تلقته "سودان تربيون" إن وفدهم برئاسة شخصه ومالك عقار وصل بدعوة من سلفا كير ودعا خلال الاجتماع مع مسؤولي المجلس العسكري الى اتخاذ خطوات واضحة وجريئة لدعم التحول الديمقراطي وتصفية دولة التمكين وإلغاء قوانينها القمعية علي رأسها قانون النظام العام.

وأضاف "طالب وفد الحركة بفتح الممرات الإنسانية وإعطاء اولوية لقضايا النازحين واللاجئين وأكد استعداد الجبهة الثورية لتوقيع اتفاق عادل وشامل لإنهاء الحرب في أقصر وقت لاسيما ان الجبهة الثورية جزء لا يتجزأ من قوي الحرية والتغيير".

وأردف " طالب الوفد بإلغاء الأحكام الصادرة ضد قادة الكفاح المسلح وإطلاق سراح كافة الأسرى والمحكومين".

وقال جلاب إن نقاشا دار حول ما تعرض له وفد الحركة عند ذهابه الي الخرطوم.

وكانت سلطات المجلس العسكري اعتقلت الشهر الماضي في الخرطوم نائب رئيس الحركة ياسر عرمان وأمينها العام إسماعيل جلاب ومتحدثها الرسمي مبارك أردول ونقلتهم الى جوبا بطائرة عسكرية قسرا معصوبي الأعين والقدمين.

وأفاد أن الاجتماع بين وفد الحركة ومسؤولي المجلس العسكري م تميز بالوضوح والصراحة وتناول قضايا تحقيق السلام العادل والعاجل والشامل وضرورة دعم المجلس العسكري لاتفاق اديس ابابا وإدراجه في الاتفاق السياسي والإعلان الدستوري.

وأنهت قوى "الحرية والتغيير" قبل يومين اجتماعات في العاصمة الاثيوبية ناقشت قضايا الحرب والسلام ورؤى الحركات المسلحة للدفع بالفترة الانتقالية بعد تكوين الحكومة المدنية.

وتستضيف جوبا مفاوضات بين المجلس العسكري وشقي الحركة الشعبية لتحرير السودان (فصيل مالك عقار وعبد العزيز الحلو) تحت مبادرة رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت لإحلال السلام في السودان.

وتعاني "الحركة الشعبية من انقسامات حادة بعد أن أصدر مجلس التحرير الثوري للحركة، في يونيو 2017، قرارا بعزل رئيسها، مالك عقار؛ لتنقسم إلى جناحين، الأول بقيادة الحلو، والثاني بقيادة عقار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.