الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 آب (أغسطس) 2016

غازي يدعو الى تقديم الحل الأمني على السياسي في مفاوضات أديس

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 10 أغسطس 2016 ـ وصف رئيس تحالف (قوى المستقبل للتغيير) غازي صلاح الدين العتباني، توقيع قوى (نداء السودان) على خارطة الطريق بالخطوة المهمة وصولا لاتفاق بين الفرقاء في السودان، ودعا الى منح الاولوية للحل الأمني قبل الاتفاق السياسي تمهيدا لوقف الحرب.

JPEG - 7.2 كيلوبايت
د.غازي صلاح الدين

وبدأت الحكومة السودانية جولة مفاوضات مباشرة، الأربعاء، مع الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال- حول المنطقتين ، لبحث الترتيبات الأمنية والقضايا الانسانية، بينما ينتظر أن تبتدر جولة أخرى في مسار منفصل، بشأن دارفور مع اثنين من الحركات المتمردة في الاقليم.

وقال غازي في تصريحات بمقر المفاوضات الأربعاء، إن التوقيع فتح الوثيقة والباب أمام الموضوعات الشائكة التي تقتضي سعة في الأفق ومرونة في التفكير والتزام حقيقي بنهايات الحوار.

لكنه لم يستبعد في ذات الوقت، حدوث انتكاسات في المباحثات الحالية ، قبل أن يستدرك بالقول" إلا أن الحلول سوف تتولد طالما ثمة تصميم على التباحث، وطالما توفرت الإرادة للإطراف بالخروج بأفكار جدية للخروج من المشكلات ".

ورأى العتباني أن المسار السلمي سيتأثر جداً بالمسار الأمني، باعتبار أن وقف الحرب وإرساء السلام هي أولوية.

وقال " لذا كلما تقدمنا في المسار الأول أو القضايا الأمنية كلما أصبح الطريق أمامنا مفتوحا في المرحلة الثانية وهي مرحلة الحوار السياسي".

وعد قضايا الحل السياسي أيضا شائكة سيما تشكيل المؤتمر التحضيري من حيث مكانه واختصاصاته والضمانات لافتا الى أنها مسائل متشابكة ومعقدة بدرجات متفاوتة تحتاج الى مرونة.

وقال "يجب انجاز المسار الأمني حتى نكون مهيئين لانجاز شوط في المسار السياسي".

وافاد أن القوى السودانية أمامها فرصة أربعة أشهر وهي الفترة التي توقع أن تنشط فيها الإدارة الأميركية في الحوار ومقتضياته ومن بينها الاتفاق الأمني والاتفاق السياسي.

وتابع " بعد مرور ستة أشهر تفقد قوة الدفع الذاتي الماثل الآن للعملية السياسية والتي توفرت لها ارادة محلية سودانية واقليمية ودولية وربما تتأثر هذه المعطيات بذلك الوضع..لذا على الأطراف ان تعي أن الزمن قد يعقد المشاكل ويؤخر الحل".

وخلص العتباني إلى أن الأمر الواقع يستلزم تقديم الحل الأمني على نظيره السياسي ، وقال"هناك رابط قوى جدا نفسي ومعنوي لإيقاف الحرب لأنه ضرورة في كل الحالات للبعد الأخلاقي لذا لا أعترض على تقديم الأمني على السياسي واعتقد أنه سيحدث تقديم وبالتالي سيحدث اختراق في المجال السياسي، مع استصحاب ان كل العملية تتم تحت رقابة سياسية".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.