الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 كانون الثاني (يناير) 2020

غرب كردفان تمنع موكبا لأنصار نظام البشير بالفولة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 106.1 كيلوبايت
احتجاجات لأنصار البشير في الخرطوم ..السبت 14 ديسمبر 2019

الخرطوم 18 يناير 2020 - قررت ولاية غرب كردفان، السبت، حظر المسيرات في الولاية إلى حين صدور قوانين وتشريعات تنظمها، لحفظ الأمن والاستقرار، وتأمين المنشآت الاستراتيجية، بعد تداعي أنصار النظام السابق للخروج السبت.

وقال مدير شرطة ولاية غرب كردفان، صلاح حسن الطيب، في تصريحات صحفية، " صدر أمر من لجنة الأمن والدفاع بالولاية، خاص بمنع التظاهرات والمسيرات إلى حين صدور تشريعات وقوانين تنظمها".

وأضاف، "إلى حين صدور تلك القوانين غير مسموح بأي تجمع أو تظاهر، وهذا الأمر القصد منه التنظيم وتحديد المسؤوليات، وليس كبت حرية التعبير وتكميم الأفواه".

ويجئ القرار بعد إعلان أنصار نظام الرئيس المعزول عمر البشير تنظيم مسيرات احتجاجية مناوئة للحكومة الانتقالية في مدينة الفولة بولاية غرب كردفان اليوم السبت.

وأعلن رئيس المجلس السيادي، عبد الفتاح البرهان، الأربعاء الماضي، عن توجيهات للأجهزة العدلية لإصدار تشريعات وسن قوانين لضبط المسيرات، لمحاصرة مسيرات "الزحف الأخضر" لمنسوبي النظام السابق.

لكن هذه التصريحات قوبلت برد فعل واسع ورافض وسط الناشطين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها محاولة من الشق العسكري في الحكومة الانتقالية لتحجيم المواكب والمسيرات التي درج على تنظيمها حتى مؤيدي الحكومة الانتقالية.

وأكدت مصادر موثوقة في قوى الحرية والتغيير لـ "سودان تربيون" السبت إن التحالف الذي يمثل الحزب الحاكم لم يناقش أصلا أي تشريع أو قانون بشأن تنظيم المظاهرات وأبدت استغرابها من تصريحات البرهان في هذا الخصوص.

ونشرت حكومة غرب كردفان تعزيزات أمنية وعسكرية بمدينة الفولة وهي عاصمة الولاية فيما جابت عربات محملة بالأسلحة الثقيلة شوارعها منذ وقت مبكر من يوم السبت.

ونوَّه مدير الشرطة، إلى أن القوات الأمنية في غرب كردفان أكدت جاهزيتها واستعدادها للتصدي لأي مهدد أمني، وقدمت عرضا عسكريا جاب كافة الشوارع الرئيسية والميادين العامة في عاصمة الولاية.

وأوضح أن قانون تنظيم التظاهرات، سيسهل من حركة المواطنين ومهام الشرطة لتحديد مواقيت وأماكن المظاهرات، حتى تؤمنها وتحفظ أمن المؤسسات الاستراتيجية الموجودة في مسار المظاهرة.

من جانبه، قال حاكم الولاية، اللواء الركن عبد الله محمد عبد الله، إن "أرواح المواطنين وممتلكات الدولة خط أحمر لا تفريط فيها".

وحذَّر من وصفهم بـدعاة الفتنة والمخربين، من أن الأجهزة النظامية ستكون لهم بالمرصاد.

وناشد المواطنين بعدم الاستجابة لدعاة التخريب عبر التظاهرات والمسيرات المعادية للثورة السودانية.

وأعلن حزب المؤتمر السوداني (ضمن تحالف قوى الحرية والتغيير)، الجمعة، رفضه لاتجاه مجلس الأمن والدفاع، اتخاذ قرارات تقييد الحق في التظاهر، تحت ذريعة التصدي لأنصار نظام الرئيس السابق عمر البشير.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة دعوات من قبل أنصار النظام السابق، وأحزاب وتيارات للمشاركة في مسيرات تحت مسمى "الزحف الأخضر"؛ للضغط على الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك، لتقديم استقالتها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.