الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 شباط (فبراير) 2021

غرفة منتجي الألبان تحذر من انهيار القطاع وزيادة الأسعار بنسبة 300%

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 100 كيلوبايت
رعاة من قبيلة الحوازمة احدى فروع قبيلة البقارة العربية يتجهون لشمال كردفان مع قطيع من الماشية

الخرطوم 18 فبراير 2021 ـ حذرت غرفة منتجي الألبان باتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيواني في السودان من حدوث إنهيار في قطاع الألبان وزيادة أسعار اللبن إلى أكثر من 300% خلال الفترة المقبلة.

ويواجه القطاع ارتفاع كبير في مدخلات الانتاج المتمثلة في الذرة والأمباز والمولاص والإعلاف الخضراء ما انعكس على ارتفاع أسعار الألبان.

وطالبت الغرفة في تعميم صحفي تلقته سودان تربيون الخميس بضرورة ايجاد معالجات عاجلة للقطاع قبل حلول شهر يونيو المقبل لتفادي انهياره وحتى لا يتفاجأ المستهلك بتواصل ارتفاع اسعار اللبن بزيادة قد تصل الى أكثر من 300% خلال الفترة المقبلة.

وأوضح التعميم ارتفاع وتصاعد سعر طن العلف المركز من 21 ألف جنيه في العام 2020 إلى أكثر من 100 ألف جنيه وانخفاض انتاج الألبان من 700 طن الى أقل من 200 طن في اليوم بسبب نفوق المواليد من العجول حديثة الولادة بنسبة بلغت 65% بسبب عدم توفر اللقاحات مما أدى الى التناقص المريع في أعداد الأبقار خاصة بولاية الخرطوم التي تناقصت فيها من 165 ألف رأس في 2018 الى 50 ألف رأس في العام الجاري.

وأشارت إلى أن مصيرا غامض ورؤية قاتمة تواجه عملية انتاج الألبان بالسودان خلال الأيام القليلة القادمة بسبب تعقيدات ومشاكل ظل يشهدها القطاع.

وأوضحت أن الصعوبات والمعوقات التي تواجه القطاع زادت تعقيدا بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية وتأثيرات جائحة كورونا وفترة الإغلاق والانخفاض الكبير لقيمة العملة الوطنية مقابل ارتفاع تكلفة الانتاج ما انعكس سلبا على المنتجين وارتفاع الأسعار وانخفاض الإنتاج بصورة كبيرة.

ونوهت إلى أن قطاع منتجي الألبان يمر بمرحلة صعبة وتحيط به العديد من المشاكل نتيجة الارتفاع المتصاعد والمضطرد في مدخلات الانتاج المتمثلة في الذرة والأمباز والمولاص والأعلاف الخضراء.

وأشارت الى خسائر كبيرة ظل يتعرض لها منتجي القطاع مع معاناة للمواطن المستهلك في الحصول الألبان بأسعار معقولة.

ودعا الى أهمية تضافر الجهود لدعم المنتجين والخروج بالقطاع من وضعه الحرج الماثل والمطالبة بتفعيل دور المخزون الاسترتيجي وايقاف صادر الأمباز والذرة والمولاص لتحقيق الاكتفاء الذاتي للقطاع من الأعلاف عبر مخزون استراتيجي.

كما دعا للسعي الجاد لتوفير لقاحات العجول بجانب تكوين مجلس لتطوير سلعة الألبان بالاضافة الى تفعيل نظم تحفيز متمثلة في دعم الدولة عن طريق القوانين والتشريعات والتمويل وتوفير مدخلات الأنتاج وتفعيل دور وزارتي الزراعة والثروة الحيوانية لدعم ورعاية القطاع.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.