الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 أيار (مايو) 2021

غضب حكومي وشعبي على مقتل شابين في محيط قيادة الجيش

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 245.8 كيلوبايت
افطار أسر شهداء فض الاعتصام أمام قيادة الجيش بالخرطوم ـ 11 مايو 2021 (صورة لسودان تربيون)

الخرطوم 12 مايو 2021 ـ تصاعدت موجة الغضب الشعبي والرسمي على مقتل شابين في محيط قيادة الجيش، وسط مطالبات بتنحي الحكومة المدنية عن الحكم.

وقُتل ليل الثلاثاء شابين وأصيب 39 آخرين، برصاص قوات نظامية، في محيط قيادة الجيش بعد انتهاء احياء ذكرى فض الاعتصام في 3 يونيو 2019، والتي تصادف 29 رمضان.

وأعلن مجلس الوزراء، الأربعاء، عن عقد جلسة طارئة لمتابعة الإجراءات التي اتخذها عبد الله حمدوك ليل الثلاثاء، وهي تسليم الجُناة ومراجعة وتصحيح مسار شراكة الحكم.

وأغلق محتجون في العاصمة الخرطوم وولاية الجزيرة عدد من الطرق العامة احتجاجا على عنف الدولة، وسط مطالبات شعبية بتنحي الحكومة المدنية عن الحكم.

وانتشرت دعوات كثيفة في وسائل التواصل الاجتماعي للاحتجاج والمشاركة الواسعة في تشييع قتلى أحداث الأمس إلى مثواهم الأخير.

وطالب عضو مجلس السيادة رئيس الجبهة الثورية، الهادي إدريس، بتقديم المتورطين في أحداث الثلاثاء إلى العدالة.

واعتبر والي ولاية الجزيرة عبد الله الكنين اطلاق النار على الذين أحيوا ذكرى فض الاعتصان بمثابة "جريمة نكراء ترقى للجرائم ضد الإنسانية".

وقال الكنين: "إن المماطلة والتسويف في أعمال لجان التحقيق تضعنا تحت دائرة الاتهام جميعا، وإن الاسراع في اكمال هياكل السلطة الانتقالية أصبح ضرورة ملحة".

وأعلن حزب المؤتمر السوداني عن سحب رئيسه عمر الدقير من عضوية مجلس شركاء الحكم الانتقالي، مهددا بسحب وزرائه من الحكومة حال لم تتخذ قرارات تتعلق بالعدالة.

وطالب الحزب بمساءلة وزيري الدفاع والداخلية والنائب العام وولاة الولايات عن أحداث الثلاثاء والأحداث المماثلة السابقة، مع إقالة الذين قصروا في أداء واجباتهم.

كما طالب بايقاف الضباط والجنود المسؤولين عن الانتهاكات فورا، مع "تتبع سلسلة القيادة وتقديم المشتبه بتورطهم للمحاكمة"، إضافة إلى إصلاح وإعادة هيكلة الجيش والقوات النظامية وتأكيد السيطرة السياسية المدنية عليها.

ودعا المؤتمر السوداني إلى "اتخاذ تدابير كفيلة بوضع كافة القوات المسلحة والنظامية تحت القيادة الفعلية للحكومة المدنية على وجه السرعة".

من جانبه، طالب الحزب الشيوعي بتنحي مجلسي السيادة والوزراء، إضافة لوالي الخرطوم، عن الحكم، داعيا إلى تكوين حكومة مدنية جديدة تمثل قوى الثورة ومجلس سيادة مدني.

وحث الحزب الشيوعي الجماهير على "التقدم بثبات وجسارة للسير في طريق الشهداء حتى الوصول إلى أهداف الثورة في الحرية والسلام والعدالة".

وكان الجيش قد أعلن فجر الأربعاء عن استعداده للتعاون مع النيابة العامة في التحقيق في أحداث الأربعاء وتسليم المتورطين إلى القضاء.

واتهم مستشار قائد عام الجيش، العميد الطاهر أبو هاجة، جهات - لم يسميها - بتبدير أحداث الثلاثاء والتخطيط لها باحتراف لـ"تشويه صورة الجيش".

وقال أبو هاجة: "التحقيقات ستكشف ما هي الجهة المستفيدة. ما حدث بالأمس فتنة هدفها زعزعة الأمن والاستقرار وخلق فوضى ودراما خيالية لفرض واقع جديد يراد له أن يسود".

وتابع: "هنالك خطة خبيثة لإفشال الفترة الانتقالية اختارت هذا التوقيت بعناية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.