الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 كانون الثاني (يناير) 2017

غندور : تبعية ابيي للسودان (محسومة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يناير 2017 - قال وزير الخارجية السوداني ،ابراهيم غندور إن منطقة أبيي المتنازع عليها مع دولة جنوب السودان محسومة التبعية لبلاده بموجب قرارات دولية واقليمية، وذلك ردا على تصريحات أدلى بها نظيره الجنوب السوداني لصحيفة محلية في الخرطوم.

JPEG - 19.5 كيلوبايت
وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ـ سودان تربيون

وصرح وزير خارجية جنوب السودان دينق ألور الاثنين، لصحيفة (الجريدة) المحلية بان أبيي تتبع لدولة جنوب السودان.

وقال غندور فى تصريحات صحفية بالبرلمان الثلاثاء إن "منطقة ابيي سودانية، وتبعيتها محسومة بقرارات محكمة العدل الدولية والإتحاد الافريقي".

واشار غندور الى ان اتفاقية مشاكوس حددت الحدود بين دولتي السودان بحدود الاول من يناير 1956م.

وتعد اتفاقية مشاكوس واحدة من التفاهمات التي وقعت بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان قبل انفصال جنوب السودان، وهي التي مهدت لاتفاق نيفاشا الموقع بين الطرفين في العام 2005،ووضع حدا لحرب طويلة بين الطرفين.

وقال الوزير السوداني "حسب هذه الحدود فأبيي داخل السودان، فضلا عن ان الاستفتاء المنصوص عليه حسب برتوكول مشاكوس لتحديد تبعية المنطقة اما لدولة الجنوب ، او بقائها في السودان لم يجرى.. لذلك ابيي سودانية ".

ويتنازع كل من السودان وجنوب السودان حول أبيي، التي تقطنها قبيلة دينكا نقوك الجنوبية، ويقصدها رعاة قبيلة المسيرية الشمالية صيفا، وشهدت المنطقة عدة توترات بين القبيلتين وجيشي الشمال والجنوب، راح ضحيتها العشرات.

وأجرت قبائل الدينكا في العام 2013 استفتاءا أحاديا حول تبعية أبيي، صوتت فيه الأغلبية الكاسحة لصالح الانضمام لجنوب السودان، لكن الأطراف الرسمية رفضت نتائجه وأدى لخلق توتر في المنطقة.

من جهة أخرى تسلم وزير الخارجية السوداني، ابراهيم غندور، الثلاثاء، رسالة من نظيره الإيطالي،أنجلينو ألفانو، للتهنئة بمناسبة أعياد الاستقلال.

وأكد الوزير الإيطالي، طبقاً لبيان عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، قريب الله خضر، حرص بلاده على مواصلة تعزيز وترقية تعاونها مع السودان على الصعيد الثنائي وعلى مستوى الإتحاد الأوربي، خصوصاً فيما يتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية وتحقيق الإستقرار في ليبيا والقرن الإفريقي.

كما اعرب عن تقديره لتطور علاقات البلدين من خلال العديد من البرامج واللقاءات الثنائية التي شهدها العام المنصرم. مشيراً إلى لقاء وزيري خارجية البلدين في روما خلال ديسمبر الماضي، منوها إلى تقدير إيطاليا العالي للدور الذي يضطلع به السودان من أجل تحقيق الإستقرار الإقليمي.

وأكد الوزير الايطالي طبقاً للبيان الذي تلقته (سودان تربيون) حرص بلاده على مواصلة تعزيز وترقية تعاونها مع السودان على الصعيد الثنائي وعلى مستوى الإتحاد الأوربي سيما في مجالات تنفيذ إعلان الخرطوم ومكافحة الهجرة غير الشرعية والعمل على تحقيق الإستقرار في ليبيا والقرن الإفريقي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)

جبال النُّوبة والسُّلطة في السُّودان (2 من 2) 2021-01-10 20:33:19 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مهما يكن من أمر، ففي نهاية تشرين الأوَّل (أكتوبر) 1989م تمَّ حرق ونهب 20 قرية، وقتل 98 مدنيَّاً أعزل، وتشريد 3.000 شخصاً من ديارهم. وفي أمر الممتلكات المنهوبة قال إمام (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.