الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 أيلول (سبتمبر) 2015

غندور يشارك في اجتماع رفيع بنيويورك حول نزاع جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ نيويورك 29 سبتمبر 2014 ـ إلتأم اجتماع رفيع المستوى بنيويورك، الثلاثاء، بشأن النزاع في جنوب السودان، ترأسه الأمين العام للأمم المتحدة، بحضور رئيس وزراء أثيوبيا، نائب رئيس جنوب السودان، ووزير الخارجية السوداني، إلى جانب ممثل المعارضة رياك مشار، والأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم، وخاطب الاجتماع رئيس جنوب السودان بالفيديو من جوبا.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
صورة تعود للعام 2012 تجمع سلفا كير ونائبه المقال ريك مشار

وقدّم وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور بيانا في الإجتماع عن دور السودان في رأب الصدع بين طرفي الصراع بدولة الجنوب.

وأكّد سعي الخرطوم الجاد لتحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان منوها لجهودها في تحقيق الاستقرار بالدولة الوليدة.

وأكد الرئيس الجنوب سوداني سلفا كير ميارديت التزام بلاده الثابت باتفاق السلام الموقع مؤخرا في أثيوبيا.

وذكرت شبكة "ايه بى سي نيوز" الإخبارية الأميركية أن كير أعلن - في كلمة وجهها إلى المشاركين في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة عبر الفيديو كونفرانس - أنه يحترم اتفاق السلام الأخير في جنوب السودان.

وقال "أعلم أن هناك من يشككون في التزامنا بهذا الاتفاق، ولكننى سوف أثبت انهم ليسوا على صواب،" وزاد "أن حكومة جنوب السودان أحرزت تقدما كبيرا على طريق تنفيذ اتفاق السلام الذي وقعته في أواخر الشهر الماضى مع بعض التحفظات".

بدوره، التزم مشار "شخصيا" احترام اتفاق السلام، لكنه نبه الى ان هذا الاتفاق لم يلب "الحد الأدنى من مطالبه" ومن الصعوبة بمكان تطبيقه.

وقال إن "وقف اطلاق النار لا يصمد، اتفق في هذا الأمر مع الرئيس سلفا كير"، لكنه رفض تحميل معسكره مسؤولية انتهاكه مضيفا "الأمر غريب، نتعرض لهجمات ونتهم بالانتهاكات".

وتابع مشار "ما تحتاج اليه بلادي هو أفكار جديدة ورؤية سياسية وخارطة طريق".

من جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، رئيس جنوب السودان سلفا كير، ونائبه السابق رياك مشار إلى "عدم خيانة" المنظمة الدولية، وذلك بعدما وعد كير بتطبيق اتفاق السلام.

وقال "نحن هنا لمساعدتكم، أعول عليكم بصدق، آملا بعدم "خيانة الأمم المتحدة أو تخييب أملها".

واتفاق السلام في جنوب السودان الذي وقع في 29 أغسطس يهدف الى وضع حد لـ 21 شهرا من المعارك العنيفة بين مناصري كير ومشار، لكنه انتهك مرارا.

من جهته، اعتبر مسؤول العمليات الانسانية في الأمم المتحدة ستيفن اوبراين انه حتى لو توقفت الأعمال الحربية الآن فإن الحاجات الانسانية في جنوب السودان تقدر بمليار دولار سنويا.

واجبرت المعارك والمجازر أكثر من 2,2 مليون شخص على النزوح وأغرقت البلاد في كارثة انسانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.