Friday , 26 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

فاليري آموس: نهب مستودعات الإغاثة بالجنوب

الخرطوم 31 يناير 2014- حذَّرت منسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، فاليري آموس، من تكرار عمليات النهب والتخريب لمستودعات برنامج الغذاء العالمي، ومنظمة الهجرة الدولية واليونسيف، بجنوب السودان.

وقالت إن ذلك يمنعهم من مساعدة العديد من المتضررين من الحرب ، وكشفت آموس في تصريحات لدى زيارتها لمعسكرات النازحين بجنوب السودان، عن رغبة كبيرة للجنوبيين في الرحيل الجماعي إلى أماكن آمنة داخل دولتهم أو خارجها.

وقالت إن الناس قالوا إنهم فقدوا الأمان تماماً، ويرغبون في الرحيل الجماعي. يأتي ذلك في وقت تبادل فيه طرفا الصراع في جنوب السودان، الاتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الطرفين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في الثالث والعشرين من يناير الجاري، خاصة في ولاية جونقل.

.
وأوضحت آموس أن وكالات الإغاثة قدمت المساعدات لأكثر من (300) ألف من النازحين. وأضافت لقد رأيت مستودعات برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الهجرة الدولية واليونسيف، تعرضت للنهب والتحطيم، وأن هناك العشرات من المواطنين في حاجة للمساعدة، ولكن نسبة للنهب لن نتمكن من مساعدة العديد ممن نرغب في مساعدتهم.

وأعلنت منسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، أنها ستجري حواراً مع مسؤولين حكوميين وعمال إغاثة، بهدف تعزيز قدرات الفرق الإغاثية، ودعت لإرساء الأمن، والتوصل لحلول سلمية للأزمة بعد تنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.