الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الخميس 23 نيسان (أبريل) 2020

في بادرةٍ مؤثّرة جنوب السّودان تُنكّس علمها لمدة ثلاثة أيام حداداً على منصور خالد

separation
increase
decrease
separation
separation

بقلم : ياسر عرمان

في صباح هذا اليوم، أتصل بي وزير شئون الرئاسة في جمهورية جنوب السودان، الصديق مييك دينق وطلب مني الحضور الى مبنى الرئاسة لمقابلة رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، الذي كان سيُدلي بحديث موجّه لشعبي السّودان، ينعي فيه الى الشعبين رحيل المفكّر والوطني الكبير وأحد قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان في البلدين قبل إستقلال جنوب السودان الدكتور منصور خالد، وحينما التقيت بالرئيس وتبادلت معه العزاء والحديث عن رحلتنا الطّويلة مع د. منصور خالد، ورحلاتنا المُشتركة برفقة الرئيس إلى الجزائر والقاهرة وغيرها من العواصم والبلدان، وقد كان الرئيس سلفاكير متأثراً وأبدى حزنه العميق على رحيل د. منصور خالد الذي كان صديقاً حميماً ورفيقاً للرئيس وتذكّر الرئيس حينما طلب مني د. منصور خالد أن يهاتف الرئيس من العاصمة الخرطوم في ديسمبر من العام الماضي لأنه؛ يرى أن ساعة الرحيل قد أزِفَتْ وأنه يودّ أن يودع شعب جنوب السودان والرئيس قبل أن يرحلْ، وقد قام الرئيس سلفاكير بإجراء كل التّرتيبات اللّازمة مع حكومة السّودان حتى تم توفير طائرة خاصة أقلّت الدكتور منصور خالد من الخرطوم الى جوبا في يناير الماضي، وانتظرت حتى صباح اليوم التّالي لتقّله في رحلته الأخير من جنوب السودان- ورحلته الأخيرة إلى العالم الخارجي وهو الذي طاف الدّنيا وأرجاء الكرة الارضية في رحلةٍ عظيمة، كان عنوانها الفكر والعلم والدّبلوماسية.

اليومُ اتخذ الرئيس سلفاكير ميارديت قراراً استثْنائياً؛ لم يكن تكريماً وحداداً على د. منصور خالد فحسب بل هو تكريم لشعبي السّودان ولمستقبل العلاقات بينهما، فقد قرر الرئيس سلفاكير تنكيس العلم لمدة ثلاثة أيام حداداً على د. منصور خالد وإعترافاً بفضله وموقفه القوي والقاطع في مساندة المُهمّشين في السودان ومساندة شعب جنوب السودان وقد طلب الرئيس حضور السّفير السّوداني الأستاذ عادل إبراهيم وأدلى بتصريحٍ نعى فيه صديقه الدكتور منصور خالد وأعلن فيه الحداد لمدة ثلاثة أيامٍ ونوّه بمساهمات الدكتور منصور ومحبته لشعبي السودان.

وفي مباني رئاسة الجمهورية التقيت بنائب الرئيس مدام ربيكا ديمبيور وتبادلنا العزاء، فهي والراحل الكبير والمفكر والقائد الدكتور جون قرنق أصدقاء عزيزين على د. منصور خالد.

لقد بذل الدكتور منصور خالد جهده للحفاظ على وحدة السّودان، ورغم ان السّودان يضم الآن بلدين ولكن الحزن على الدكتور منصور خالد قد وحّد البلدين، فرحيله قد أرسل رسالة من رسائل الوحدة وان كانت حزينة.

أن رؤية السودان الجديد تقومُ على فكرة السّودانوية وتظل رابطاً عميقا من روابط الشّعبين مثل التاريخ والجغرافيا والمصالح.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.