الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 حزيران (يونيو) 2020

في ذكرى 30 يونيو ...شوارع الخرطوم تلتهب طلبا للقصاص واستكمال هياكل السلطة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 82.6 كيلوبايت
موكب ضخم خرج في منطقة الحاج يوسف بشرق النيل .. 30 يونيو 2020 ..صورة من صفحة ماجد القوني على فيس بوك

الخرطوم 30 يونيو 2020 – خرج مئات الآلاف من السودانيين، الثلاثاء، في العاصمة الخرطوم وولايات عديدا لإحياء ذكرى الثلاثين من يونيو 2019 ،حين أجبرت احتجاجات عاصفة وقتها المجلس العسكري الانتقالي للعودة للتفاوض مع قوى الحرية والتغيير واستكمال الاتفاق السياسي.

وفي تمام الساعة الواحدة بعد الظهر تدافعت المواكب في كل من الخرطوم وام درمان والخرطوم بحري وفق مسارات جرى تحديدها بواسطة لجان تنسيقية محلية وردد المتظاهرون شعارات تطالب بالقصاص للشهداء ومحاكمة رموز النظام السابق واستكمال هياكل السلطة الانتقالية.

والتزم المتظاهرون بشعار السلمية برغم محاولات البعض خرق خطوط السير المعلنة والانحراف عنها بالتوجه الى مجلس الوزراء أو القيادة العامة كما رصدت محاولات للاشتباك مع القوى الأمنية.

ورصدت "سودان تربيون"، إطلاق قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، بشارع المطار، ومحلية "شرق النيل"، وأمدرمان جوار مستشفى السلاح الطبي، ما أدى إلى وقوع إصابات متفاوتة.

كما أعلنت الشرطة السودانية، إصابة مواطن في عمل منعي لمتفلتين بالسوق المحلي بالعاصمة الخرطوم.

وأشارت في بيان تلقته "سودان تربيون"، إلى إسعاف المواطن المصاب إلى المستشفى، وأكدت أن حالته مستقرة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية بواسطة النيابة.

في الأثناء قالت لجنة العمل الميداني بقوى الحرية والتغيير، إنها رصدت عدد من المتفلتين المدعومين من عناصر الثورة المضادة وسط المتظاهرين السلميين.

وطالبت اللجنة في بيان تلقته "سودان تربيون"، الثوار الالتزام بالمسارات المعلنة مسبقا من قبل تنسيقيات لجان المقاومة، وجددت الالتزام بالسلمية والوقوف بقوة ضد من يعبثون بممتلكات الشعب، ومن يريدون حرف مسارات الثورة إلى العنف.

كما قالت تنسيقية أمدرمان القديمة، في بيان تلقته "سودان تربيون"، إن عصابات النظام البائد استخدمت عصابات "النيقرز" على تخوم أمدرمان، التي دخلت بالفعل إلى حي المهندسين وقامت بالنهب والسلب والاعتداء على بعض المواطنين.

وطالبت التنسيقية الثوار بالرجوع إلى قواعدهم في الأحياء وعدم الانسياق إلى أي دعوة أخرى.

وفي الولايات تدافع الاف المتظاهرين في مدن نيالا، والفاشر، وعطبرة والجزيرة والقضارف، وكسلا، ودنقلا، وشندي، وجبل أولياء، ورددوا هتافات تطالب بالقصاص للشهداء، واستكمال هياكل السلطة الانتقالية.

وهياكل السلطة الانتقالية المنتظر استكمالها تتمثل في تعيين الولاة المدنيين، وتشكيل المجلس التشريعي، وتكوين المفوضيات المستقلة.

وكان مقررا الإعلان عن تشكيلة المجلس التشريعي، في 17 نوفمبر الماضي، وفقا للوثيقة الدستورية الخاصة بالمرحلة الانتقالية، لكن تلك الخطوة تعثرت بسبب عدم التوصل الى اتفاق سلام حيث يفترض اشراك قوى الكفاح المسلح في عملية الانتقال السياسي التي تشهدها البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.