الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 23 كانون الأول (ديسمبر) 2020

قادة (الثورية) يبدؤون الأسبوع المقبل زيارة لمعسكرات النزوح في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 56.9 كيلوبايت
قادة الجبهة الثورية في نجامينا

الخرطوم 23 ديسمبر 2020 – قال قيادي في الجبهة الثورية إن رئيس وقادة الجبهة يعتزمون زيارة معسكرات النزوح في إقليم دافور الأسبوع المقبل، وسط مخاوف من سوء الأوضاع الأمنية.

ووصل قادة تنظيمات الجبهة الثورية إلى الخرطوم في 15 نوفمبر الفائت، بعد توقيعهم اتفاق سلام مع الحكومة في 3 أكتوبر 2020، دون أن يقدم أحدهم على زيارة إقليم دارفور.

وقال المتحدث باسم التحالف السوداني، حذيفة محي الدين، لـ “سودان تربيون"، الأربعاء: "إن رئيس الجبهة الثورية الهادي إدريس ورئيس التحالف السوداني خميس عبد الله أبكر ورئيس تجمع قوى تحرير السودان الطاهر حجر، يزرون إقليم دافور الأسبوع المقبل".

وأشار إلى أن الزيارة للإقليم تشمل 9 معسكرات للنازحين، مبديًا تخوفه من الاختلال الأمني في دارفور الذي أفاد بأنه تزامن مع توقيع اتفاق السلام.

وأضاف: " نشطت مجموعات في إقليم دارفور بعد توقيع اتفاق السلام لتخريبه"، رافضًا الإفصاح عن هوية هذه المجموعات، لكنه قال إنه ليس من مصلحتها إحلال السلام.

وشدد حذيفة على أن هذه المجموعات تستهدف وفود السلام التابعة للحركات الموقعة على الاتفاق، مشيرًا إلى أن الاستهداف يؤكد "أن السُّلطات الأمنية في إقليم دارفور غير قادة على حسمها".

وكشف عن إبلاغ الجبهة الثورية بصورة رسمية المجلس السيادي بهذا الأمر، الذي أكد على أنه سيعمل على إنهاء هذا الاختلال الأمني.

وقال حذيفة أن هناك تباطؤ من الحكومة الانتقالية في تنفيذ الترتيبات الأمنية، التي قرر اتفاق السلام على تحديد مواقع تجميع مقاتلي الحركات المسلحة فور توقيع الاتفاق، وذلك تمهيدًا لإعادة دمجهم في الجيوش الرسمية.

والثلاثاء تأسف المتحدث باسم التحالف السوداني على مقتل المواطن عمران عبد الرحمن محمد جار النبي بقرية الطينة في ولاية غرب دارفور على يد مجموعة قال إنها خارجة عن القانون أطلقت عليه النار وهو قادم من معسكر "أردمي" للاجئين.

وأشار حذيفة الى استهداف وفد حركة العدل والمساواة السودانية بمنطقة "كوندمي" ومقتل اثنين وجرح 6 من قياداتهم بعد ان شاركوا في استقبال وفد الجبهة الثورية الذي وصل الخرطوم.

وقال في بيان " مثل هذه الاحداث تؤكد أن الوضع الامني غير مستقر ويحتاج من الحكومة المركزية التحلي بالمسؤولية والاسراع في تنفيذ الترتيبات الامنية لاتفاق سلام جوبا حتى تقوم الاطراف بتامين المواطنين وفرض هيبة الدولة".

وطالب حذيفة السلطات المحلية في ولايات دارفور بالتحقيق في هذه الحوادث والقبض على المجرمين وتقديمهم للعدالة بأسرع ما يمكن حتى لا تنفلت الاوضاع.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.